1- الجغرافيا
جغرافيا هذه السريّة مذكورة تفصيلًا في سريّة حمزة بن عبد المطلب إلى سِيْف البحر، انظرها هناك، باستثناء “الصورين” المذكورة في حديث أم المؤمنين عائشة من رواية الواقدي عن حادثة هروب الأسير منها.
الصّوران
قال البكري في معجم ما استعجم (ص.846): “الصوران، بفتح أوله وإسكان ثانيه، بعده راء مهملة، تثنية صور، وهو الجماعة من النخل. وهو موضع بين المدينة وبني قريظة، وهناك مرّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنفر من أصحابه، قبل أن يصل إلى بني قريظة”.
قال الحموي في معجم البلدان (ج.3، ص.432): “الصوران: موضع بالمدينة بالبقيع، …قال مالك بن أنس: كنت آتي نافعًا مولى ابن عمر نصف النهار ما يظلّني شيء من الشمس، وكان منزله بالبقيع بالصورين”.
وقال عاتق البلادي في معجم معالم السيرة (ص.180): “الصّوران…قلت: موقع الصورين قرب العوالي مما يلي المدينة”، ثم أنكر معرفته بالمكان بالكُليّة في معجم معالم الحجاز.
ومنطقة العوالي جنوب شرق المدينة المنورة ما تزال معروفة للآن، ومنطقة بنو قريظة كذلك، وهذه إحداثيّات تقريبيّة لمسجد بني قريظة بالمدينة المنوّرة وعليه تكون “الصورين” بينه وبين المدينة قُرب البقيع، وعليه فموضع الصورين يبعد عن المسجد النبوي حوالي 2 كم تقريبًا وهو معقول بالنسبة لما ذُكر، وهذه إحداثياته التقريبيّة والله أعلم.
المَعْلَم | الصّوران | |
خط طول | 39.623821 | درجة شرقًا |
خط عرض | 24.457859 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | مسجد بني قريظة | |
خط طول | 39.638145 | درجة شرقًا |
خط عرض | 24.445440 | درجة شمالًا |
2- التاريخ
قال الواقدي في المغازي (ص.393): “سرية زيد بن حارثة إلى العيص في جُمادى الأولى سنة ست…لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غزوة الغابة بلغه أن عيرًا لقريش أقبلت من الشام، فبعث زيد بن حارثة في سبعين ومائة راكب فأخذوها وما فيها”، وفي قصّة إسلام أبي العاص بن الربيع زوج زينب عليها السلام وكان مع تلك القافلة -على الراجح- يقول: “ورجع أبو العاص إلى مكة فأدى إلى كل ذي حق حقّه، ثم قال: يا معشر قريش، هل بقي لأحد منكم شيء؟، قالوا: لا والله، قال فإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله لقد أسلمت بالمدينة وما منعني أن أُقيم بالمدينة إلا أني خشيت أن تظنّوا أني أسلمت لأن أذهب بالذي لكم”، وقد ذكر ابن عبد البرّ في الاستيعاب ذات القصّة في ترجمة أبي العاص بن الربيع، وأشار وغيره إلى الرواية الأخرى التي تقول إن أبو بصير هو من أسره، ومن ذهب لذلك لعلّه أراد فكّ إشكال كون تحريم المسلمات على المشركين نُصّ عليه بعد الحُديبيّة وقد ذُكِرَ في القصّة، والظاهر إقرار الحُرمة قبل ذلك بزمن والله أعلم، فالقول بكون إسلام أبي العاص بعد الحُديبيّة بعيد لكون الحُديبيّة كان العود منها في أوّل ذي الحجّة، ولم يأت أبا بصير ومن معه إلا في هذه الفترة، فتكون قافلة أبي العاص قد صودرت في السنة السابعة، والظاهر كون المُصادرة في تلك السريّة إذ أجمع على ذكر إسلامه وإجارته فيها الواقدي وابن سعد وابن كثير، غير أنّ ابن كثير جزم في آخر ما ساق من الكلام بنفي كلام الواقدي وإسلامه في السنة الثامنة بعد مُصادرة إحدى السرايا -المجهولة- لقافلته، والله أعلم.
وعند محمد بن سعد في الطبقات (ج.2، ص.83): “ثم سرية زيد بن حارثة إلى العيص، وبينها وبين المدينة أربع ليال، وبينها وبين ذي المروة ليلة، في جمادى الأولى سنة ست من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم”، والمسافة كما ذكرت في الجغرافيا وهي 215 كم تُقطع في أربع ليال وتصل في الخامس، فهي خمس ليال تقريبًا وما ذكره ابن سعد بإهمال الكسور.
قال الواقدي في المغازي (ص.393): “وأسروا ناسًا ممن كان في العير معهم، منهم أبو العاص بن الربيع، والمغيرة بن مُعاوية بن أبي العاص، فأما أبو العاص فلم يغد أن جاء المدينة، ثم دخل على زينب سحرًا،….وأما المغيرة بن معاوية فأفلت فتوجه تلقاء مكة فأخذ الطريق نفسها، فلقيه سعد بن أبي وقاص قافلًا في سبعة نفر وكان الذي أسره المُغيرة بن خوات بن جُبير، فأقبل به حتى دخلوا المدينة بعد العصر وهم مبردون”، والظاهر أنّ هذا هو نفسه يوم دخول سريّة العيص للمدينة صباحًا ودخول أبو العاص بن الربيع إليها سحرًا -قبل الفجر-، والله أعلم.
وذكر ابن عبد البرّ في الاستيعاب (ص.818): أنّ أبا العاص أفلت منهم -وهو ما نرجحه- فدخل المدينة قبلهم، وذكر الواقدي أنّ المُغيرة أفلت كذلك فأمسكته جماعة سعد ودخلوا به بعد العصر، والظاهر أنّ هذا نفس يوم قدوم أبو العاص سحرًا -قبل الفجر-، ويوم دخول السريّة في الصباح، ثم روى الواقدي قصّة هروب هذا الأسير “المغيرة بن مُعاوية” من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بعد أن أمرها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمراقبته، والراجح أن كل ذلك في نفس اليوم كما ذكرنا.
وعلى المذكور فيكون تاريخها في جُمادى الأولى سنة 6 هـ، ونفرض يوم الخروج أنّه الثامن منه، وعلى المسافة المذكورة، فهذه تواريخ تقريبيّة للسريّة:
هجري | ميلادي | |
خروج | 8 جمادى الأولى6 هـ | الخميس 24 سبتمبر 627 م |
وصول العيص | 13 جمادى الأولى6 هـ | الثلاثاء 29 سبتمبر 627 م |
رجوع وإجارة أبي العاص | 19 جمادى الأولى6 هـ | الاثنين 5 أكتوبر 627 م |
وصول أبو العاص لمكة | 29 جمادى الأولى 6 هـ | الخميس 15 أكتوبر 627 م |
وصول أبو العاص للمدينة | 11 جمادى الأخرى 6 هـ | الثلاثاء 27 أكتوبر 627 م |
مُدَّة السريّة | 12 يومًا – بخلاف ذهاب أبو العاص بن الربيع ورجوعه مسلمًا |
3- مُزامنة الطَّرِيق
طريق الذهاب (زيد بن حارثة وسريّة العيص) المدينة – العيص | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الخميس) 8 جمادى الأولى 6 هـ 24 سبتمبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الجمعة) 9 جمادى الأولى 6 هـ 25 سبتمبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(السبت) 10 جمادى الأولى 6 هـ 26 سبتمبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الأحد) 11 جمادى الأولى 6 هـ 27 سبتمبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الاثنين) 12 جمادى الأولى 6 هـ 28 سبتمبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم السادس
(الثلاثاء) 13 جمادى الأولى 6 هـ 29 سبتمبر 627 م |
|
طريق العودة (زيد بن حارثة وسريّة العيص) العيص – المدينة | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الأربعاء) 14 جمادى الأولى 6 هـ 30 سبتمبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الخميس) 15 جمادى الأولى 6 هـ 1 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الجمعة) 16 جمادى الأولى 6 هـ 2 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(السبت) 17 جمادى الأولى 6 هـ 3 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الأحد) 18 جمادى الأولى 6 هـ 4 أكتوبر 627 م |
|
طريق الذهاب (أبو العاص بن الربيع والقافلة) المدينة – مكة | |||||||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الثلاثاء) 20 جمادى الأولى 6 هـ 6 أكتوبر 627 م
|
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الأربعاء) 21 جمادى الأولى 6 هـ 7 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الخميس) 22 جمادى الأولى 6 هـ 8 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الجمعة) 23 جمادى الأولى 6 هـ 9 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(السبت) 24 جمادى الأولى 6 هـ 10 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(الأحد) 25 جمادى الأولى 6 هـ 11 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(الاثنين) 26 جمادى الأولى 6 هـ 12 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الثلاثاء) 27 جمادى الأولى 6 هـ 13 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الأربعاء) 28 جمادى الأولى 6 هـ 14 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الخميس) 29 جمادى الأولى 6 هـ 15 أكتوبر 627 م |
|
طريق العودة (أبو العاص بن الربيع والقافلة) مكة – المدينة | |||||||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الأحد) 2 جمادى الآخرة 6 هـ 18 أكتوبر 627 م
|
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الاثنين) 3 جمادى الآخرة 6 هـ 19 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الثلاثاء) 4 جمادى الآخرة 6 هـ 20 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الأربعاء) 5 جمادى الآخرة 6 هـ 21 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الخميس) 6 جمادى الآخرة 6 هـ 22 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(الجمعة) 7 جمادى الآخرة 6 هـ 23 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(السبت) 8 جمادى الآخرة 6 هـ 24 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الأحد) 9 جمادى الآخرة 6 هـ 25 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الاثنين) 10 جمادى الآخرة 6 هـ 26 أكتوبر 627 م |
|
||||||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الثلاثاء) 11 جمادى الآخرة 6 هـ 27 أكتوبر 627 م |
|
4- الحكايات
# | عنصر | مصادر | مكان | زمان |
1 | النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرسل زيد بن حارثة لاعتراض قافلة قُريش العائدة من الشام قُرب العيص. | |||
2 | زيد بن حارثة ومن معه يأخذون السرية بما فيها ومن فيها ويفلت منهم أبو العاص بن الربيع والمغيرة بن معاوية بن أبي العاص. | |||
3 | أبو العاص بن الربيع يدخل المدينة سَحَرًا ويستجير بزينب بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكانت زوجته قبل إسلامها. | |||
4 | سعد بن أبي وقاص يُمسك المُغيرة بن مُعاوية وكان هرب من سرية زيد فوجده سعد وهو داخل للمدينة المنورة وكان الذي أمسه المغيرة بن خوات بن جبير رضي الله عنه. | |||
5 | النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأمر أم المؤمنين عائشة بالاحتفاظ بالأسير -المغيرة بن معاوية- فيهرب منها، فيسأل عنه ويخرج المسلمون في طلبه فيجدوه بالصورين. |
5- المراجع
* المغازي، الواقدي، ت.مارسدن جونز
* صفة جزيرة العرب، الهمداني، تحقيق الأكوع، ط.الإرشاد اليمانيّة
* معجم البلدان، ياقوت الحموي
* وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى، السمهودي