مُلحق سرية قطبة بن عامر بن حديدة إلى حيّ من خَثْعَم قريب من تُرَبَة

1 الجغرافيا

 قال الواقدي في المغازي (ص. 512): “قال إسحاق: حدثني ابن كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث قطبة بن عامر بن حديدة في عشرين رجلا إلى حي من خَثْعَم بناحية تبالة، وأمره أن يشن الغارة عليهم، وأن يسير الليل ويكمن النهار، وأمره أن يغذ السير. فخرجوا على عشرة أبعرة يعتقبونها، قد غيبوا السلاح، فأخذوا على الفتق حتى انتهوا إلى بطن مسحب”.

 

وقال ابن سعد في الطَّبقات (ج.2، ص.148): “ثم سريّة قُطبة بن عامر بن حديدة إلى خَثْعَم بناحية بيشة قريبًا من تُرَبَة….بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قُطبة ابن عامر بن حديدة في عشرين رجلًا إلى حيّ من خَثْعَم بناحية تَبالَة، وأمره أن يشُنّ الغارة عليهم”.

 

وقال عُمر كحالة في معجم قبائل العرب (ج.2، ص.331): “ونزلت خثعم ما بين بيشَة وتُرَبَة، وظهر تبالة على محجّة اليمن، من مكة إليها، وما صاقب تلك البلاد وما والاها، فانتشروا فيها…”.

 

قال الحربي في المناسك (ص.644) واصفا الطريق من بيشة إلى مكّة: “ومن بيشة إلى تبالة، ومن تبالة إلى أجرب، ومن أجرب إلى كراء، وهي حرة بني سليم وبينهما بئر خلافة ثم الماء بارح ثم القُريحا، ومن كرا إلى تربة، ومن تربة إلى صفن، ومن صفن إلى أوقح، وبينهما ناحية، ومن أوقح إلى الفتق، ومن فتق إلى قرن، وبينهما شرب ثم العايب، ومن قرن إلى نخلة، وهو البستان، ومن نخلة إلى مكة، آبار الرمة، آبار الحدا، مساس، الحبري، الصفاح، الأنصاب، بئر عبد الصمد”.

 

ويقول ابن خرداذبة في المسالك والممالك (ص.134) واصفًا الطريق من مكة إلى اليمن: “من مكّة إلى بئر ابن المرتفع فيه بئر، ثم إلى قرن المنازل قرية عظيمة، ثم إلى الفتق قرية كبيرة، ثم إلى صفن فيها بئران، ثم إلى تربة قرية كبيرة، ثم إلى كرى فيها نخل وعيون، ثم إلى رنية فيها نخل وعيون، ثم إلى تبالة مدينة كبيرة فيها عيون، ثم إلى بيشة بعطان كبيرة فيها ماء ظاهر”.

 

بيشة وتُرَبَة وتَباَلة كُلُّها مواضع ما تزال معروفة بنفس الاسم جنوب الطائف، مُحدَّدَة على خرائط غوغل وهيئة المساحة السعوديّة، وقد فصّلنا تحديد تُرَبَة في سريّة عُمر بن الخطّاب رضي الله عنه إليها في شعبان 7 هـ.

 

والواضح من سياق الواقدي أن السريّة ساروا حتى الفتق ثم انتهوا إلى بطن مَسْحَب، وأنّها كانت “بناحية تَبَالة” لا في تَبَالة نفسها، والنّاحية عندهم هي الطَّريق، كقولنا على طريق جدَّة، وهكذا، ويؤيد ذلك كلام ابن سعد أنّها وقعت “بناحية بيشة” وهي ذاتها ناحية تَبَالة التي ذكرها الواقدي فطريقهم واحد جنوبًا، وأضاف ابن سعد: “قريبًا من تُرَبَة”، وهذا يزيل الإشكال وهو أقرب موضع للسريّة، ويؤيده ما ذكره عُمر كحالة أنّ أرض خَثْعَم امتدّت من بيشة جنوبًا إلى تُرَبَة شمالًا ونواحي تلك البلاد مرورًا بتبَالَة.

 

ثم يأتي وصف الطريق عند الحربي فيُزيد الأمر إيضاحًا حيث يقول: “ومن بيشة إلى تبالة، ومن تبالة إلى أجرب، ومن أجرب إلى كراء…ومن كرا إلى تُرَبَة، ومن تُرَبَة إلى صفن…إلى قَرن”، والمقصود في اصطلاحه “من…إلى” أنّ بينهما مرحلة غالبًا -والمرحلة 44.5 كم تقريبًا-، وقد تأكد ذلك بالقياس بين المعلومات من هذه المواضع على خرائط غوغل بالتّقريب، فمن بيشة إلى تَبَالة حوالي 42 كم تقريبًا، وهما معلومتان على خرائط غوغل وهيئة المساحة السعوديّة، ومن تَبَالة إلى أجرب -واسمها الآن جرب- حوالي 66 كم تقريبًا -فهي مرحلة ونصف تقريبًا، ومن أجرب إلى كرا حوالي 40 كم تقريبًا، ومن كرا إلى تُرَبَة حوالي 48 كم تقريبًا، وحيث أن صفن والفتق غير معلومتان، وبقياس الطريق بين تُرَبَة وقَرْن المنازل -السَّيْل الكبير- نجد المسافة حوالي 137 كم تقريبًا، وهي بالقسمة على 44.5 لتقدير عدد مراحلها: حوالي 3 مراحل تقريبًا، وهذا ما يؤكده ترتيب ابن خرداذبة للطريق بين تُرَبَة والطائف فيقول: “من قَرن إلى فُتْق إلى صفن إلى تُرَبَة”، فهذه أربع منازِل بينها ثلاث مراحل تقريبًا يُمكن تقسيم المسافة الكُليَّة -137 كم- بينها لتقدير موضع فتق وصفن التي اندثرتا، وعليه فهذه إحداثيّات تقريبيّة لهما:

 

المَعْلَم فُتق (قريب من جبل الحلاة)
خط طول 40.761887 درجة شرقًا
خط عرض 21.423795 درجة شمالًا

 

المَعْلَم صفن (قريب من السُّدَيْرَة)
خط طول 41.187646 درجة شرقًا
خط عرض 21.326300 درجة شمالًا

 

 

وعند حمد الجاسر في مقاله “موقع عكاظ”: “للطائف من مكة أربعة طرق: طريق يمر بعرفات، ثم بعقبة جبل كراء، ثم بأعلى وادي قرن-وادي المَحْرَم- ثم بالطائف.. وهو أخصر الطرق وأوعرها.

 

والثاني: يمر بنهل حنين-عين الشرائع- ثم يتجه صوب الشرق، فيصعد عقبة دُجْنى (وتصحف في الكتب القديمة بدُحْنَى وتحرف بتحنى) فوادي قرن، فالطائف.

 

والطريق الثالث: يمر بالشرائع فوادي يدعان (جدعان في هذا العهد)، فوادي سبوحة، فقرية الزيمة، فوادي نخلة اليمانية، فقرن المنازل (السيل الكبير)، فالمناقب (الريَّعان جمع ريع)، ثم ينحرف ذات اليمين إلى الطائف، وهذا هو الطريق الرئيسي في هذا العهد للسيارات وللقوافل.

 

والرابع: لا ينحرف بعد المناقب بل يتجه شرقا حتى يحوز الجبال ويدع جبال الطائف أيمنه فيمر بقرب عكاظ ثم يأتي الطائف من أسفله”.

 

ويظهر من ذلك أن الطريق الأقرب إلى وصف البلدانيين هو الرابع حيث يمر بالقرب من عكاظ الذي كان يقع بين نخلة والطائف بالقرب من الفُتق. ومع ذلك فقد ذكروا أن السَّرِيَّة انتهت في مسيرها عند “بطن مسحب”، وهو يقع بين تُرَبَة وصفن، وتقدّم تقدير موضع فُتق وصفن، والتقدير أنّ بطن مسحب هي المُتعشَّى -نصف المسافة- بين تُرَبَة وصفن، والله أعلم، وهذه إحداثيّات تقريبيّة له:

 

المَعْلَم بطن مسحب (قريب من تُرَبَة)
خط طول 41.401276 درجة شرقًا
خط عرض 21.258872 درجة شمالًا

 

وقد حددنا هذه المواضع الثلاث على خرائط غوغل بأسماء مُعاصرة في سريّة عُمر بن الخطّاب رضي الله عنه، وهي مذكورة بين الأقواس، إذ الطريق نفسه ويزيد طريق سريّة عُمر بمقدار نصف مرحلة إلى تُرَبَة، وبقيّة المعالم في مُلحق السريّة المذكورة.

 

وهذه إحداثيّات تُرَبَة:

 

 

المَعْلَم تُرَبَة
خط طول 41.619799 درجة شرقًا
خط عرض 21.216041 درجة شمالًا

 

2 التاريخ

 

قال الواقدي في المغازي (ص.42): “ثم سرية قطبة بن عامر إلى خَثْعَم في صفر سنة تسع”.

 

قال ابن سعد في الطبقات (ج.2، ص.123): “سرية قطبة بن عامر بن حديدة إلى خثعم بناحية بيشة قريبا من تُرَبَة في صفر سنة تسع من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

 

وأخرج الحاكم في المستدرك (رقم 4998): “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث قطبة بن عامر بن حديدة في عشرين رجلا إلى حي من خَثْعَم في صفر سنة سبع”.

 

وعلى المذكور، وبمُراجعة برمجيَّة آستروكال، فيكون قُطبة رضي الله عنه خرج يوم 8 صفر 9 هـ، الموافق الأحد 27 مايو 630 م على التَّقدير، وحيث أن الطريق نفسه معلوم وهو طريق سريّة عُمر رضي الله عنه كما في مُلحقها باستثناء أنّ موضع السريّة قبل تُرَبَة ببريد، فهذا مسير عشرة أيّام ذهابًا ومثلها إيابًا ويسلُك طريق الفُرُع، وفي سياق القِصّة التي ذكرها الواقدي وغيره في هذه السريّة، فإنهم وجدوا جاسوسًا عند بطن مسحب من خثعم، فلمّا صرخ بالقوم قتلوه، ثم أقاموا الليل، فخرج من المُسلمين طليعة ليلًا فوجدهم نيام، فأخبر قُطبة ومن معه فجاءوا وكبّروا وشنّوا الغارة، فخرج رجال خثعم واقتتلوا مع السريّة قتالًا شديدًا، فجاءت أعداد منهم كثيرة في الصّباح وحال بين الفريقين السّيْل، فسار قُطبة بالأموال والسبايا عائدًا، وعليه وبمُراجعة هذا التاريخ بالإفرنجي لتحديد وقت السّيْل الأقرب، وهو سيل نوء قَلْب العقرب ويسقُط النجم يوم26 مايو، فيكون هذا يوم وصولهم، ويكون السّيل في الليلة التالية له ويستمرّ ليلة، ثم بدء عودتهم في صبيحتها فهذا يوم 27 مايو 630 م وبمُراجعة برمجيّة آستروكال، فهذا يوافق الأحد 8 صفر 9 هـ، وبحساب القهقرى؛ فيكون خروجهم هكذا بحدود 17 مايو 630 م، فهذا يوافق الخميس 28 محرّم 9 هـ، ويكون وصولهم المدينة المنوَّرَة بحدود 18 صفر 9 هـ، وعليه فهذا مُلَخَّص تواريخ السريّة:

 

هجري ميلادي
خروج الخميس 28 محرّم 9 هـ 17 مايو 630 م
وصول تُرَبَة السبت7 صفر 9 هـ 26 مايو 630 م
رجوع الأربعاء 18 صفر 9 هـ 6 يونية 630 م
مُدَّة السريّة 21 يومًا

 

 

3 مُزامنة الطَّريق

 

طريق الذهاب (المدينة المنوّرة – خثّعَم قريب من تُرَبَة)
اليوم الأول

(الخميس)

28 محرّم 9 هـ

17 مايو 630 م

 

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
المدينة الجثجاثة 25 5
الجثجاثة وادي ريم 23 4.6
48 9.6
اليوم الثاني

(الجمعة)

29 محرّم 9 هـ

18 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
وادي ريم اليتمة 23.7 4.7
اليتمة وادي النقيع 25 5
48.7 9.7
اليوم الثالث

(السبت)

30 محرّم 9 هـ

19 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
وادي النقيع الريان 24.8 4.9
الريان قريب من الفرع 22.6 4.5
47.4 9.4
اليوم الرابع

(الأحد)

1 صفر 9 هـ

20 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قريب من الفرع قريب من بحران 24 4.8
قريب من بحران الموارد 23 4.6
47 9.4
اليوم الخامس

(الاثنين)

2 صفر 9 هـ

21 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
الموارد قريب من أنبوان 24 4.8
قريب من أنبوان قريب من أقصير 24 4.8
48 9.6
اليوم السادس

(الثلاثاء)

3 صفر 9 هـ

22 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قريب من أقصير قرية أقصير 25 5
قرية أقصير حرة رهاط 23 4.6
48 9.6
اليوم السابع

(الأربعاء)

4 صفر 9 هـ

23 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
حرة رهاط ذات عرق 22.7 4.5
ذات عرق المُليحة 19.6 3.9
42.3 8.5
اليوم الثامن

(الخميس)

5 صفر 9 هـ

24 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
المُليحة قرن المنازل 16.8 3.4
قرن المنازل قلعة العرفاء 25 5
41.8 8.4
اليوم التاسع

(الجمعة)

6 صفر 9 هـ

25 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قلعة العرفاء فُتق 19.9 3.9
فُتق السديرة 21.2 4.2
41.1 8.1
اليوم العاشر

(السبت)

7 صفر 9 هـ

26 مايو 630 م

 

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
السديرة صفن 24.4 4.9
صفن بطن مسحب 23.6 4.7
48 9.6

 

 

طريق العودة ( خثّعَم قريب من تُرَبَة – المدينة المنوَّرَة)
اليوم الأول

(الأحد)

8 صفر 9 هـ

27 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
بطن مسحب صفن 23.6 4.7
46.9 9.4
اليوم الثاني

(الاثنين)

9 صفر 9 هـ

28 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قريب من السديرة السديرة 24.4 4.9
السديرة قريب من جبل الحلاة 21.2 4.2
45.6 9.1
اليوم الثالث

(الثلاثاء)

10 صفر 9 هـ

29 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قريب من جبل الحلاة قلعة العرفاء 19.9 3.9
قلعة العرفاء قرن المنازل 25 5
44.9 8.9
اليوم الرابع

(الأربعاء)

11 صفر 9 هـ

30 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قرن المنازل المُليحة 16.8 3.4
المُليحة ذات عرق 19.6 3.9
36.4 7.3
اليوم الخامس

(الخميس)

12 صفر 9 هـ

31 مايو 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
ذات عرق حرة رهاط 22.7 4.5
حرة رهاط قرية أقصير 23 4.6
45.7 9.1
اليوم السادس

(الجمعة)

13 صفر 9 هـ

1 يونية 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قرية أقصير قريب من أقصير 25 5
قريب من أقصير قريب من أنبوان 24 4.8
49 9.8
اليوم السابع

(السبت)

14 صفر 9 هـ

2 يونية 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قريب من أنبوان الموارد 24 4.8
الموارد قريب من بحران 23 4.6
47 9.4
اليوم الثامن

(الأحد)

15 صفر 9 هـ

3 يونية 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
قريب من بحران قريب من الفرع 24 4.8
قريب من الفرع الريان 22.6 4.5
46.6 9.3
اليوم التاسع

(الاثنين)

16 صفر 9 هـ

4 يونية 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
الريان وادي النقيع 24.8 4.9
وادي النقيع اليتمة 25 5
49.8 9.9
اليوم العاشر

(الثلاثاء)

17 صفر 9 هـ

5 يونية 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
اليتمة وادي ريم 23.7 4.7
وادي ريم الجثجاثة 23 4.6
46.7 9.3
اليوم الحادي عشر

(الأربعاء)

18 صفر 9 هـ

6 يونية 630 م

من إلى مسافة (كم) زمن (ساعة)
الجثجاثة المدينة 25 5
25 5

 

  • موقع عكاظ مقال للشيخ حمد الجاسر، ملحق رقم 2 (بداية من ص 31) من كتاب موقع عكاظ للدكتور عبد الوهاب عزام ط. دار هنداوي للتعليم والثقافة سنة 2013م.
  • تربه البقوم آثار ومعالم لأستاذ/ محمد بن سعد بن محي البقمي مقال منشور في جريدة عكاظ العدد (11330) رابطhttp://www.3naizah.net/shora/t5959.html#ixzz4xcnoPN9N
  • حمد الجاسر تحت عنوان () في مجلة العرب في شعبان 1408 رابطhttp://www.3naizah.net/shora/t5959.html#ixzz4xcoMnA92