1- الجغرافيا
جغرافيا فدك ومعالم الطريق إليها مذكورة في ملحق سريّة علي بن أبي طالب عليه السلام إلى بني سعد بفدك، وقد أشرنا فيها إلى أن هدف السريّة ليس فدك ذاتها وإنما بني سعد من غطفان قُربها، وكذلك هذه السريّة فالمقصد منها بنو مُرّة وكانوا يسكنون قُرب فدك أيضًا.
وقد تم ترجيح مكان السرية بناء على كونها قريبة الوقوع من قرى ومناطق وجود بني مُرَّة كالحليفة العليا والعرايدة وثوبليل وجبل العلم ويقعوا جميعًا على الضفة الغربية لوادي الرَّمة، إضافة إلى القرب من فَدَك.
يقول الأصبهاني في الأغاني (ج.2، ص.106): “وبلاد هؤلاء -بني مرة- في حرّة فدك والحائط، وما حولها إلى ضغنها في عدنة”. وما يؤيد هذا الاختيار كون بشير بن سعد رضي الله عنه بعد جرحه قد تحامل على نفسه حتى وصل إلى حليف له من يهود فدك للتداوي، وذلك مؤيد لقرب المسافة بين موقع المعركة وبين فَدَك (الحائط)، والله أعلم.
وهذه إحداثيّاته التقريبيّة:
المَعْلَم | فَدَك بني مُرَّة | |
خط طول | 40.473601 | درجة شرقًا |
خط عرض | 25.955211 | درجة شمالًا |
وهذه إحداثيات فَدَك الحائط التقريبية:
المَعْلَم | فَدَك (الحائط) | |
خط طول | 40.466852 | درجة شرقًا |
خط عرض | 25.977397 | درجة شمالًا |
2- التاريخ
بعد مُطالعة كُتُب السير، يتضح الارتباط التاريخي بين هذه السريّة وسريتين أخريتين، الأولى سريّة غالب بن عبد الله الليثي رضي الله عنه إلى الميفعة وتفصيل الجغرافيا الخاصّة بها ندرجها في مُلحقها ونفصّل تاريخها هنا لترجيحنا تعلقه بهذه السريّة، والأخرى سريّة غالب بن عبد الله الليثي رضي الله عنه لتأديب المُرييّن بعد إصابة بشير بن سعد وأصحابه وإرسال النبي صلى الله عليه وآله وسلم له، ونبدأ بسرد الأقوال في تأريخ السرايا الثلاث ثم نخلص إلى النتائج إن شاء الله.
الأولى: سريّة بشير بن سعد إلى فدك (وهذا مُلحقها)
عند الواقدي في المغازي (ج.2، ص.723): “سرية بشير بن سعد إلى فدك في شعبان سنة سبع…والناس يومئذ شاتون لا يحضرون الماء”.
وقال ابن سعد في الطبقات الكبرى (ج.3، ص.531): “بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بشير بن سعد سرية في ثلاثين رجلا إلى بني مرة بفدك في شعبان سنة سبع”.ووافقه ابن عساكر في تاريخه.
وعلى المذكور، فبفرض كون هذه السريّة خرجت يوم 8 شعبان 7 هـ -لعدم تحديد اليوم-، وبمراجعة برمجيّة آستروكال عن ذلك اليوم نجده موافقًا السبت 10 ديسمبر 628 م، وهو بالفعل في فصل الشتاء -كما عند العَرَب-، قال ابن قتيبة في كتاب الأنواء (ص.108): “وأوّل الشتاء عندهم -العرب- ثلاثة أيّام تخلو من كانون الأوّل -ديسمبر-” فيوافق ذلك كلام الروايات، وفَدَك كما تقدم ذُكرت تفاصيل الطريق في سرية علي بن أبي طالب عليه السلام إلى بني سعد بها.
وحيث أنّ المسافة بين المدينة وفدك كما تقدم في الجغرافيا -في سريّة الإمام علي إلى فدك- حوالي خمسة أيّام، فيكون مكوثهم هناك اليوم السادس، وقد ذكروا أن علبة بن زيد الحارثي رضي الله عنه قد خرج من المعركة راجعًا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة حتى يخبره خبرهم، في حين أن بشير بن سعد رضي الله عنه تحامل على نفسه حتى وصل عند حليف وصديق له يهودي في فدك، ومكث عنده أيّامًا حتى يتماثل للشفاء من الجروح التي أصابته.
ثم إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعدما جاءه خبر مصاب أصحاب بشير بن سعد رضي الله عنه من علبة بن زيد رضي الله عنه أرسل غالب بن عبد الله الليثي رضي الله عنه إلى المُرِّيين لتأديبهم.
الثانية: سريّة غالب بن عبد الله الليثي إلى الميفعة (ولها مُلحق مُنفصل)
وقال الواقدي في المغازي (ج.2 ،ص.726): “سرية بني عبد بن ثعلبة عليها غالب بن عبد الله إلى الميفعة في رمضان سنة سبع”.
قال ابن سعد في الطبقات (ج.2 ص .91): “سرية غالب بن عبد الله الليثي إلى الميفعة في شهر رمضان سنة سبع من مهاجر رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-“.
الثالثة: سريّة غالب بن عبد الله الليثي لمصاب بشير وأصحابه بفدك (وملحقها مدمج هنا)
قال الواقدي في المغازي (ج.2 ،ص.723): “وهيأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الزبير بن العوام، فقال: سر حتى تنتهي إلى مُصاب أصحاب بشير، فإن ظفرك الله بهم فلا تبق فيهم. وهيأ معه مائتي رجل وعقد له اللواء، فقدم غالب بن عبد الله من سريّة قد ظفره الله عليهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للزبير بن العوام: اجلس، وبعث غالب بن عبد الله في مائتي رجل فخرج أسامة بن زيد معه حتى انتهى إلى مُصاب بشير وأصحابه وخرج معه عُلبة بن زيد”، ولم يذكر لها تاريخا بل ذكرها مباشرةً بعد سرية بشير بن سعد رضي الله عنه إلى بني مرة بفدك، ولم يجعل لها عنوانًا مستقلًا مما يوحي بترجيحه كونها عقبها مباشرة.
قال ابن سعد في الطبقات (ج2 ص 126): “سريّة غالب بن عبد الله الليثي في صفر سنة ثمان من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم”، ورتّبها ابن سعد في صفر سنة ثمان وصرّح أنّها بعد سريّة الكديد لغالب رضي الله عنه، ولم أقف على سبب ترتيبه لها كذلك، غير أنّ المفهوم من سياقه أنّه جعلها بعد سريّة الكديد موافقة لرواية كون غالب لم يخرج إليها إلا عقب سريّة انتصر فيها، فرتبها بعدها، وهو بعيد عمّا ذكره شيخه الواقدي إذ ذكرها مع سريّة بشير في ذات السياق ما يُشعر بكونها على الفور لا على التراخي، وسريّة الكديد بعد ذلك بخمسة أشهر وهو ما لا نرجحه.
فالواقدي يثبت قصّة بعث غالب بعد سريّة عاد منها منتصرًا، ولا يُعلم سرايا لغالب سوى سريّتين، الأولى سريّة الميفعة في رمضان 7 هـ، والواقدي يقول أنّ سريّة بشير بن سعد بعد غزو النبي صلى الله عليه وآله وسلم “الكُدر”، وهو عجيب فغزوة الكُدر لا تُعلم إلا في السنة الثالثة، فلعلها غزوة أخرى غير محفوظة؟ أو خطأ من الواقدي؟، فهذا غير واضح، ولعلّه خطأ، فلا نلتفت إليه.
والسريّة الأخرى التي خرج فيها غالب كانت لبني الملوّح بالكديد في صفر 8 هـ، فهذا يجعل سريّته لمصاب بشير بعد الميفعة أو الكديد، وقد اختار ابن سعد كما تقدم كونها بعد الكديد ووافقه النويري، وسياق الواقدي يشعر بكونها مُباشرة بعد سريّة بشير إلى فدك، وليست مُتأخرة خمسة أشهر هكذا كما اختاره ابن سعد ومن وافقه، ولم أقف على سبب اختياره، والأظهر أنّها بعد سريّة الميفعة وكانت في رمضان 7 هـ لا كما جزم ابن سعد بجعلها في صفر 8 هـ، جمعًا بين كونها كانت قريبة من إحدى سرايا غالب بن عبد الله الليثي كما في رواية الواقدي وغيره، وكونها في أعقاب سريّة بشير مباشرة لتأديب المريين، فالراجح خروج سريّة بشير في نهاية شعبان بدلًا من أوّله -وبالتالي عودتها في آخره على مشارف رمضان-، فيكون خروجها بحدود 20 شعبان تقريبًا، وخروج سريّة غالب إلى الميفعة رضي الله عنه بحدود نهاية شعبان أيضًا لكن بعد سريّة بشير، وبالتالي تحققها في رمضان غزوًا وعودة، وهو بحدود 27 شعبان تقريبًا، والميفعة على ثمانية بُرُد وهي أربعة أيّام ذهابًا ومثلها إيابًا تقريبًا بخلاف يوم هناك فهذه تسعة تقريبًا، وعليه تكون عودة عُلبة بن زيد الحارثي من سريّة بشير بحدود 30 شعبان 7 هـ، ثم عودة بشير بعد أن تعافى بحدود 6 رمضان 7 هـ، ثم عودة غالب من الميفعة بحدود 5 أو 6 رمضان 7 هـ أيضًا -والراجح أنّها قبل عودة بشير، كما يستشف من السياقات-، وعليه يكون خروج غالب ومعه علبة بن زيد الحارثي في تلك الحدود أيضًا وهذا تصوّر مجمّع لتواريخ السرايا الثلاث للجمع بين جميع الأقوال والله أعلم:
حدث | هجري | ميلادي |
خروج بشير بن سعد إلى فدك | الخميس 20 شعبان 7 هـ | 22 ديسمبر 628 م |
وصول بشير إلى فدك | الثلاثاء 25 شعبان 7 هـ | 27 ديسمبر 628 م |
يوم معركة سريّة بشير | الثلاثاء 25 شعبان 7 هـ | 27 ديسمبر 628 م |
تحامل بشير ووصوله لصديقه اليهودي | الأربعاء 26 شعبان 7 هـ | 28 ديسمبر 628 م |
بدء رجوع علبة بن زيد إلى المدينة | الأربعاء 26 شعبان 7 هـ | 28 ديسمبر 628 م |
خروج غالب إلى الميفعة | الخميس 27 شعبان 7 هـ | 29 ديسمبر 628 م |
وصول علبة بن زيد إلى المدينة | الأحد 30 شعبان 7 هـ | 1 يناير 629 م |
وصول غالب إلى الميفعة | الأحد 30 شعبان 7 هـ | 1 يناير 629 م |
يوم إغارة غالب على الميفعة | الاثنين 1 رمضان 7 هـ | 2 يناير 629 م |
بدء رجوع غالب إلى المدينة | الاثنين 1 رمضان 7 هـ | 2 يناير 629 م |
وصول غالب إلى المدينة المنورة | الخميس 4 رمضان 7 هـ | 5 يناير 629 م |
خروج غالب إلى مصاب بشير وأصحابه | الجمعة 5 رمضان 7 هـ | 6 يناير 629 م |
بدء رجوع بشير للمدينة | الثلاثاء 2 رمضان 7 هـ | 3 يناير 629 م |
وصول بشير من فدك بعد التعافي | الأحد 7 رمضان 7 هـ | 8 يناير 629 م |
وصول غالب إلى فدك | الخميس 11 رمضان 7 هـ | 12 يناير 629 م |
بدء عودة غالب من فدك | الخميس 11 رمضان 7 هـ | 12 يناير 629 م |
وصول غالب إلى المدينة المنورة | الاثنين 15 رمضان 7 هـ | 16 يناير 629 م |
3- مُزامنة الطَّريق
طريق الذهاب (سريّة بشير بن سعد إلى فَدَك) (المدينة – فدك بني مُرَّة) | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الخميس) 20 شعبان 7 هـ 22 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الجمعة) 21 شعبان 7 هـ 23 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(السبت) 22 شعبان 7 هـ 24 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الأحد) 23 شعبان 7 هـ 25 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الاثنين) 24 شعبان 7 هـ 26 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم السادس
(الثلاثاء) 25 شعبان 7 هـ 27 ديسمبر 628 م |
|
طريق العودة (علبة بن زيد الحارثي ومن بقي من سريّة بشير) (فدك بني مُرَّة – المدينة المنورة) | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الثلاثاء) 25 شعبان 7 هـ 27 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الأربعاء) 26 شعبان 7 هـ 28 ديسمبر 628 م
|
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الخميس) 27 شعبان 7 هـ 29 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الجمعة) 28 شعبان 7 هـ 30 ديسمبر 628 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(السبت) 29 شعبان 7 هـ 31 ديسمبر 628 م
|
|
||||||||||||||||
اليوم السادس
(الأحد) 30 شعبان 7 هـ 1 يناير 629 م |
|
طريق العودة (بشير بن سعد منفردًا بعد التعافي) (يهود فَدَك – المدينة المنورة) | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الثلاثاء) 2 رمضان 7 هـ 3 يناير 629 م
|
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الأربعاء) 3 رمضان 7 هـ 4 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الخميس) 4 رمضان 7 هـ 5 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الجمعة) 5 رمضان 7 هـ 6 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(السبت) 6 رمضان 7 هـ 7 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم السادس
(الأحد) 7 رمضان 7 هـ 8 يناير 629 م |
|
طريق الذهاب (سريّة غالب بن عبد الله الليثي لمُصاب بشير) (المدينة – فدك بني مُرَّة) | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الجمعة) 5 رمضان 7 هـ 6 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(السبت) 6 رمضان 7 هـ 7 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الأحد) 7 رمضان 7 هـ 8 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الاثنين) 8 رمضان 7 هـ 9 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الثلاثاء) 9 رمضان 7 هـ 10 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم السادس
(الأربعاء) 10 رمضان 7 هـ 11 يناير 629 م |
|
طريق العودة (سريّة غالب بن عبد الله الليثي لمُصاب بشير) (فدك بني مُرَّة – المدينة) | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الأربعاء) 10 رمضان 7 هـ 11 يناير 629 م
|
|
||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الخميس) 11 رمضان 7 هـ 12 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الثالث
(الجمعة) 12 رمضان 7 هـ 13 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الرابع
(السبت) 13 رمضان 7 هـ 14 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الأحد) 14 رمضان 7 هـ 15 يناير 629 م |
|
||||||||||||||||
اليوم السادس
(الاثنين) 15 رمضان 7 هـ 16 يناير 629 م |
|
4- في تحديد السريّة التي قتل فيها أسامة بن زيد الرجل الذي قال له: “لا إلاه إلا الله”
وقع خلاف كبير بين أهل السيرة والتاريخ والمحدثين في تحديد السرية التي خرج فيها أسامة بن زيد رضي الله عنهما وقَتَل فيها ذلك الرجل المتعوِّذ: إذا ما كانت “سرية غالب ابن عبد الله الليثي رضي الله عنه إلى بني مرّة بفدك، كما ذكر ابن إسحاق والواقدي؟، أو سرية غالب بن عبد الله الليثي رضي الله عنه إلى بني عوال، وبني عبد ثعلبة بالمِيْفَعة كما ذكر ابن سعد ومتابعوه؟، وإذا كان في هذه السرية فهل كانت وجهتها ومقصدها إلى بني مُرَّة، أو إلى بني عوال، وبني عبد ثعلبة، أو إلى الحرقات من جهينة؟!، أم هي سرية أخرى كان أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنهما هو قائدها، كما أشار لذلك البخاري والحاكم؟!
المُلاحظ في سياقات القصة يجد أنها غير متعددة الوقوع وبه جزم الحلبي في سيرته، وأُسامة بن زيد رضي الله عنهما لا تُعلم له إمارة على سرايا غير سريّة أُبنى -إلى الروم جهة الشام- التي جهّزه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لها قبل انتقاله الشريف ولم تقع إلا في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ويؤخذ من النص على تسمية الرجل المتعوذ -مرادس بن نهيك-، حدوث هذه الواقعة في سرية غالب رضي الله عنه إلى بني مُرَّة بفدك كما ذكر ابن إسحاق والواقدي على الأرجح، لأنه كان حليفا لبني مرة، كما أن مناطق الحرقات كانت قريبة من ديار بني مرة، بدليل أن الحرقة، وهم بنو الحميس لقبوا بالحرقة لأنهم أحرقوا بني مرة قتلا بالنبل في حرب دارت بينهما، ومعلوم أن كلتا القبيلتين غطفانيتان، ومنازل غطفان تمتد حول منطقة خيبر، ووادي القرى، وفدك، وتردد ذلك الخلاف بين أصحاب السير والمحدثين يؤكد ما ذهبنا إليه هنا من كون سريّة غالب رضي الله عنه إلى الميفعة وسريّة بشير إلى فدك وسريّة غالب بعدها إلى فدك كلها ذات سياق واحد مُتصل، وهذا سبب الاختلاف وبالتالي تقارب الروايات جدًا عن هذه السرايا الثلاث والله أعلم.
ينظر: سيرة ابن هشام (ج4 ص 622)، مغازي الواقدي (ج2 ص 723)، طبقات ابن سعد (ج2 ص 119، 126)، سبائك الذهب للسويدي (ص 91)، فتح الباري (ج7 ص 517- 518).
5- المراجع
- الأغاني للأصبهاني، طبعة الساسي.
- المناسك وأماكن طرق الحج، إبراهيم ابن إسحاق الحربي (ت. 285 هـ)، تحقيق حمد الجاسر، منشورات دار اليمامة 1969م.
- معجم ما استعجم، البكري الأندلسي (ت.487 هـ)، تحقيق مصطفى السقا، عالم الكتب، بيروت.
- معجم البلدان، ياقوت الحموي (ت.626 هـ)، دار صادر، بيروت.
- معجم معالم الحجاز، عاتق بن غيث البلادي (ت 1431 هـ)، دار مكّة.
- الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسمّاه من الأمكنة، الحازمي (ت. 584 هـ)، تحقيق حمد الجاسر، دار اليمامة.
- المعالم الأثيرة في السنة والسيرة، محمد حسن شُرَّاب (ت 2013 م)، دار القلم.
- بين التاريخ والآثار، عبد القدوس الأنصاري.
- درب زبيدة، طريق الحج من الكوفة إلى مكة المكرمة، دراسة تاريخية حضارية أثرية، للدكتور سعد الراشد، دار الوطن للنشر والإعلام-الرياض سنة 1414هـ/1993م.
- الموسوعة الفقهية الكويتية (نشر وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت).
- http://www.amana-md.gov.sa/Pages/Municipalities/MunicipalityOnRegions
- غزوة مؤتة والسرايا والبعوث النبوية الشمالية، لبريك بن محمد بريك وأبو مايلة العمري، نشر عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1424هـ/2004م.