ملحق يوميّات وفد الأزد وسرية صرد بن عبد الله الأزدي إلى جرش ووفود أهلها
1 الجغرفيا
عند ابن سعد في الطبقات (ج.1، ص. 254): “قدم صرد بن عبد الله الأزدي في بضعة عشر رجلا من قومه وفدًا على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فنزلوا على فروة بن عمرو فحياهم وأكرمهم، وأقاموا عنده عشرة أيام. وكان صرد أفضلهم فأمَّرَه رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – على من أسلم من قومه.وأَمَرَه أن يجاهد بهم من يليه من أهل الشرك من قبائل اليمن، فخرج حتى نزل جرش. وهي مدينة حصينة مغلقة، وبها قبائل من اليمن قد تحصنوا فيها، فدعاهم إلى الإسلام فأبوا، فحاصرهم شهرا وكان يغير على مواشيهم فيأخذها، ثم تنحى عنهم إلى جبل يقال له شكر، فظنوا أنه قد انهزم، فخرجوا في طلبه، فصف صفوفه فحمل عليهم هو والمسلمون، فوضعوا سيوفهم فيهم حيث شاءوا، وأخذوا من خيلهم عشرين فرسا، فقاتلوهم عليها نهارا طويلا. وكان أهل جرش بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلين يرتادان وينظران. فأخبرهما رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – بملتقاهم وظفر صرد بهم. فقدم رجلان على قومهما فقصا عليهم القصة”.
جُرُش
قال عاتق البلادي في معجم المعالم الجغرافية (ص 81): “جرش بضم الجيم وفتح الراء وآخره شين معجمة: جاءت في النص الذي قدمناه في (أبين) وهي مدينة عظيمة كانت قائمة إلى القرن الرابع، وفي عهد النبي كانت تعتبر من المدن المتطورة عسكريًا إذ جاء أن بعض الصحابة كانوا بجُرُش أثناء حصار الطائف يتدربون على الدبابات والمجانيق. ثم اندثرت جرش، وتوجد آثارها اليوم قرب خميس مشيط وهي معروفة هناك كان طريق الحاج اليمني السروي والحضرمي يمر بجرش، وكان الطريق الذي يمر بها يسمى (درب البخور). وكانت من بلاد مذحج، ثم نزلتها عنز بن وائل وهي اليوم من بلاد شهران من خثعم”. وعليه فتقع جرش ضمن محافظة أحد رفيدة وتبعد حوالي 15 كم جنوب خميس مشيط بمنطقة عسير، وهذا الموقع يأخذ شكل المستطيل تقريبًا وتمتد على طوله من الجنوب إلى الشمال تلال أثرية، وهذه إحداثيات تقريبيّة لها:
المَعْلَم | جُرُش | |
خط طول | 42.816069 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.203773 | درجة شمالًا |
شَكْر
قال عاتق البلادي في معجم المعالم الجغرافية (ص 264): “كَشْر بفتح الكاف، وسكون الشين المعجمة وآخره راء: جاء في قول ابن إسحاق: وقد كان أهل جرش بعثوا رجلين منهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة يرتادان وينظران، فبينا هما عنده عشية بعد صلاة العصر، إذ قال: بأي بلاد الله شَكر؟ فقام إليه الجرشيان فقالا: يا رسول الله، ببلادنا جبل يقال له كشر؛ وبذلك يسميه أهل جرش، فقال: إنه ليس بكشر، ولكنه شكر؛ قالا: فما شأنه يا رسول الله؟ قال: إن بدن الله لتنحر عنده الآن. قلت: هذا الجبل ظهر في بعض المخططات قرب خميس مشيط، باسم شكر كما سماه رسول الله، وجرش – كما تقدم – قريبة من خميس مشيط، وكلاهما شرقي أبها إلى الشمال على نحو من ثلاثين كيلا”. وهذا الجبل يعرف اليوم باسم ضمك وقد أقيمت حوله مدينة الملك فيصل العسكرية ويستفاد من الجبل في التدريبات الخاصة بالأغراض العسكرية، وهذه أحداثيّات تقريبيّة له:
المَعْلَم | شكر | |
خط طول | 42.783815 | درجة شرقًا |
خط عرض | 18.195391 | درجة شمالًا |
وطريق هذه السريّة موجود بالتفصيل في سرايا اليمن الأخرى؛ سريّة خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى نجران وسريّة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى اليمن في السنة العاشرة للهجرة.
2 التاريخ
قال ابن الأثير في أسد الغابة (ج.2، ص.399): “وكان قدوم صرد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم سنة عشر”، وبمثله قال ابن عبد البر في الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
وتاريخ قدوم وفد الأزد البدر الحلبي في المقتفى من سيرة المصطفى (ص.229) ضمن أحداث سنة 9 هجرية بين وفد كندة، ووفد همدان.
واعتبر الزرقاني في شرح المواهب (ج.5، ص.169) هذا الوفد هو الوفد التاسع بين وفد الأشعريين وبين وفد بني الحارث بن كعب، فهذا يقتضي وصوله قبل عودة خالد رضي الله عنه من اليمن لأن وفد بني الحارث بن كعب جاء معه، وهذا يؤكد أنّ هذا الوفد والسريّة في رمضان.
وعند السندي الحنفي في بذل القوّة (ص.722): “وفيها قدم عليه صلى الله عليه وآله وسلم وفد الأزد، وهم خمسة عشر رجلًا رأسهم صرد بن عبد الله الأزدي، فأسلم وأسلموا…وفيها -أي السنة العاشرة- في رمضان قدم وفد غسّان، وهم قوم من الأزد وكانوا ثلاثة نفر فأسلموا…”، ما يعني أنّهم وفد واحد غالبًا قدم في رمضان أو على إثر بعضهم إذ الوفدان وفد الأزد، والله أعلم.
قال ابن سعد في الطبقات (الجزء المتمم ص.791): “توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعامله على جرش صرد بن عبد الله الأزدي ثم لم تزل جرش منزل صرد بن عبد الله حتى مات”.
ورتبها ابن حبان البستي في السيرة النبوية وأخبار الخلفاء (ج.1، ص.386) بعد قدوم وفد الحُمْس بقيادة جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه وبعثه لهدم صنم ذي الخلصة وقد خرج جرير إلى ذي الخلصة في أول رمضان وعاد في آخره.
وذكرها ابن جرير الطبري في تاريخه (ج.3، ص.130) بين سريّة خالد بن الوليد رضي الله عنه وبدأت في ربيع الأول وانتهت في رمضان كما حققناه في ملحقها، وبين سرية سيدنا علي بن أبي طالب إلى اليمن -سراة عبيدة ونجران- وبدأت في رمضان وانتهت بالحجّ.
كما ذكر ابن الجوزي في المنظم في تاريخ الملوك والأمم (ج.3، ص.382) وفد الأزد ضمن أحداث السنة العاشرة بعد وفد محارب وقد كان في حجة الوداع، ثم ذكر بعد وفد الأزد وفد غسان ووفد عاملة وكلاهما كان في رمضان. وبمثله قال ابن الأثير في الكامل (ج.2 ، ص.160)
فالمذكور يرجّح بقوّة كون وفد الأزد في رمضان من السنة العاشرة، ويمكن اعتباره قبل ذلك بعد خروج خالد بن الوليد رضي الله عنه لليمن إلا أنّه ضعيف، ووفد جرير وصل أوائل رمضان كما حققناه في سريّته، والراجح أنّ صُرد جاء بعد مُلاقاة خالد عائدًا من نجران فإنّ جُرُش في الطريق إلى نجران ذهابًا وعودة ولعلّهم سألوا خالد أو بعض المسلمين فعرفوا بدعوة الإسلام أو حتى جاءوا معه أو على إثره والله أعلم، إذ أهل جُرُش في ذلك الزمان كانوا يخدمون عابري الطريق وكانت مدينة متقدمة يصنع فيها الأدم (دباغة الجلود) والمنجنيق، وهذه السريّة لم ترجع، وجاء وفد جُرُش إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم وبقي صُرد بها حتى انتقل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفيق الأعلى، ومات بها صُرد رضي الله عنه، فيكون قدوم وفد صُرد في 7 رمضان على التقدير، ويكون خروج صُرد رضي الله عنه عائدًا بحدود 12 رمضان 10 هـ والله أعلم.
هجري | ميلادي | |
وفادة الأزد | السبت 7 رمضان 10 هـ | 7 ديسمبر 631 م |
خروج | الخميس 12 رمضان 10 هـ | 12 ديسمبر 631 م |
وصول السريّة جُرُش | السبت 6 شوّال 10 هـ | 4 يناير 631 م |
3 مُزامنة الطَّريق
طريق الذهاب (سرية صُرد إلى جُرُش) (المدينة المنوَّرَة – جُرُش) | |||||||||||||||||||||
اليوم الأول
(الخميس) 12 رمضان 10 هـ 12 ديسمبر 631 م
|
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني
(الجمعة) 13 رمضان 10 هـ 13 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث
(السبت) 14 رمضان 10 هـ 14 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع
(الأحد) 15 رمضان 10 هـ 15 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس
(الاثنين) 16 رمضان 10 هـ 16 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس
(الثلاثاء) 17 رمضان 10 هـ 17 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع
(الأربعاء) 18 رمضان 10 هـ 18 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن
(الخميس) 19 رمضان 10 هـ 19 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع
(الجمعة) 20 رمضان 10 هـ 20 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(السبت) 21 رمضان 10 هـ 21 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي عشر
(الأحد) 22 رمضان 10 هـ 22 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني عشر
(الاثنين) 23 رمضان 10 هـ 23 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث عشر
(الثلاثاء) 24 رمضان 10 هـ 24 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع عشر
(الأربعاء) 25 رمضان 10 هـ 25 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الخامس عشر
(الخميس) 26 رمضان 10 هـ 26 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السادس عشر
(الجمعة) 27 رمضان 10 هـ 27 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم السابع عشر
(السبت) 28 رمضان 10 هـ 28 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثامن عشر
(الأحد) 29 رمضان 10 هـ 29 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم التاسع عشر
(الاثنين) 1 شوال 10 هـ 30 ديسمبر 631 م
|
|
||||||||||||||||||||
اليوم العشرون
(الثلاثاء) 2 شوال 10 هـ 31 ديسمبر 631 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الحادي والعشرون
(الأربعاء) 3 شوال 10 هـ 1 يناير 632 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثاني والعشرون
(الخميس) 4 شوال 10 هـ 2 يناير 632 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الثالث والعشرون
(الجمعة) 5 شوال 10 هـ 3 يناير 632 م |
|
||||||||||||||||||||
اليوم الرابع والعشرون
(السبت) 6 شوال 10 هـ 4 يناير 632 م |
|
4 المراجع
الطبقات الكبرى لابن سعد (ط.مكتبة الخانجي-القاهرة،مصر)
الطبقات الكبرى لابن سعد، متمم الصحابة (ط مكتبة الصديق- الطائف).
طرق التجارة القديمة، مجموعة من المؤلفين إصدار خاص روائع آثار المملكة العربية السعودية، سبتمبر 2010م.
نقوش إسلامية مؤرخة من طريق الحج اليمني الأعلى (محافظة بيشة)، للدكتور محمد عبد الرحمن الثنيان.
المملكة العربية السعودية حقائق وأرقام، إصدار هيئة المساحة الجولوجية سنة 2012م.
تاريخ الطبري (ط. دار التراث -بيروت).