1- الجغرافيا
والجغرافيا موجودة بتمامها في طريق الجادة والاختلاف في الجزء الأخير ذهبًا من سَرِف إلى وادي عُرنة، ثم العودة فيه حيث اختبأ عبد الله بن أنيس في غارٍ بأحد جبال المنطقة بعد قتل سفيان بن نبيح، وعليه فهذه إحداثيّات عُرَنَة والجبل الذي اختبأ فيه ابن أنيس على أغلب الظن:
المَعْلَم | عُرَنَة | |
خط طول | 39.971631 | درجة شرقًا |
خط عرض | 21.361101 | درجة شمالًا |
المَعْلَم | الغار | |
خط طول | 39.926390 | درجة شرقًا |
خط عرض | 21.393485 | درجة شمالًا |
2- التاريخ
عند الواقدي في المغازي (ج.2، ص.531) : “قال عبدالله بن أُنَيس: خرجت من المدينة يوم الاثنين لخمس خلون من المحرم على رأس أربعة وخمسين شهرًا، فغبت اثنتي عشرة ليلة، وقدمت يوم السبت لسبع بقين من المحرم”.
وعند ابن سعد في الطبقات (ص.47) : “سريّة عبد الله بن أنيس: يوم الاثنين لخمس خلون من المحرم على رأس خمسة وثلاثين شهرًا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم”، وتابعه ابن سيد الناس.
وروى الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد (ج.6، ص.57): “روى أبو داود بإسناد حسن والبيهقي وأبو نُعيم عن عبدالله بن أُنيس رضي الله تعالى عنه، ومحمد بن عُمر عن شيوخه، والبيهقي وأبو نُعيم عن موسى بن عُقبة عن ابن شهاب، وعن عُروة قال شيوخ محمد بن عُمَر : خرج عبدالله بن أُنَيس من المدينة يوم الاثنين لخمسِ خلون من المحرم على رأس خمسة وثلاثين شهرًا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم”.
وعلى كلام الواقدي فتاريخها سيكون الاثنين 5 محرّم، ولحساب السنة نحوّل 54 شهرًا، فنجدها 4 سنوات وستة أشهر، وبالتالي يكون التاريخ جمادى الأولى 5 هـ، وهو متناقض مع بعضه، والظاهر أن 54 شهرًا وهم من الواقدي رحمه الله تعالى، وابن سعد تلميذ الواقدي ذكرها 35 شهرًا، وتابعه على ذلك ابن سيد الناس، والصالحي الشامي نقلًا عن البيهقي وغيره، ناهيك عن كونها في السنة الخامسة خطأ بيّن لأنها كانت قبل الرجيع اتفاقًا لكون حادثة الرجيع نتيجة لها، والرجيع كانت في صفر 4 هـ على الأرجح، كما أن رواية الواقدي أن السريّة استغرقت 12 يومًا، وهو صعب جدًا بالنظر للمسافة ذهابًا وإيابًا، كونها حوالي 466 كم من المدينة إلى عُرَنَة، ويحتمل أن هذه مدّة الذهاب فقط أو الإياب فقط، والرواية كلها متناقضات، حيث في نهايتها يقول ابن أنيس وقدمت يوم السبت لسبع بقين من المحرم، وبين الخروج لخمس خلون من المحرم والعودة لسبع خلون من المحرَّم 18 ليلة وليس 12، فالأوفق متابعة ابن سعد وباقي أهل السير في كونها في محرّم 4 هـ على رأس 35 شهرًا، ونأخذ من الواقدي تاريخ الخروج، وقد ذكر أن العودة يوم السبت لسبع بقين من محرّم، وبمراجعة برمجيّة آستروكال، فإن السبت يوافق 24 محرّم، والله أعلم.
وعليه يكون تاريخ الخروج كالآتي:
الذهاب | الاثنين5 محرم 4 هـ | 17 يونية 625 م |
العودة | السبت 24 محرّم 4 هـ | 6 يولية 625 م |
مكان الحدث | وادي عُرَنَة | |
مدة السرية | 20 يومًا |
3- مُزامنة الطَّرِيق
طريق الذهاب | |||||||||||||||||
اليوم الأول
(الاثنين) 5 محرم 4 هـ |
|
اليوم الثاني
(الثلاثاء) 6 محرم 4 هـ |
|
اليوم الثالث
(الأربعاء) 7 محرم 4 هـ |
|
اليوم الرابع
(الخميس) 8 محرم 4 هـ |
|
اليوم الخامس
(الجمعة) 9 محرم 4 هـ
|
|
اليوم السادس
(السبت) 10 محرم 4 هـ |
|
اليوم السابع
(الأحد) 11 محرم 4 هـ |
|
اليوم الثامن
(الاثنين) 12 محرم 4 هـ
|
|
اليوم التاسع
(الثلاثاء) 13 محرم 4 هـ
|
|
||||||||||||||||
اليوم العاشر
(الأربعاء) 14 محرم 4 هـ |
|
طريق العودة |
اليوم الأول
(الخميس) 15 محرم 4 هـ |
|
اليوم الثاني
(الجمعة) 16 محرم 4 هـ |
|
اليوم الثالث
(السبت) 17 محرم 4 هـ |
|
اليوم الرابع
(الأحد) 18 محرم 4 هـ |
|
اليوم الخامس
(الاثنين) 19 محرم 4 هـ |
|
اليوم السادس
(الثلاثاء) 20 محرم 4 هـ |
|
اليوم السابع
(الأربعاء) 21 محرم 4 هـ |
|
اليوم الثامن
(الخميس) 22 محرم 4 هـ
|
|
اليوم التاسع
(الجمعة) 23 محرم 4 هـ
|
|
||||||||||||||||||||
اليوم العاشر
(السبت) 24 محرم 4 هـ |
|
4- الحكايات
# | عنصر | مصادر | مكان | زمان |
1 | علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن سفيان بن خالد يجمع الناس لقتله فأمر الصحابي الفدائي عبد الله بن أنيس ليقتله في وادي عُرَنَة حيث يجمع الجموع لغزو المدينة. | المغازي للواقدي | المدينة المنورة | |
2 | خروج عبدا لله بن أنيس باتجاه وادي عُرنة ويجيب كل من سأله أنه من خزاعة للتمويه الحربي. | المدينة المنورة | ||
3 | لقاء عبد الله بن أنيس بسفيان بن خالد وقد عرفه من وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم له. | وادي عُرَنَة | ||
4 | قتل عبد الله بن أنيس لسفيان وعودته برأسه للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. | وادي عُرَنَة | ||
5 | وصول عبد الله بن أنيس للمدينة المنورة وإخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بما فعل. | المدينة المنورة | ||
6 | إعطاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعبد الله عصا يتكأ عليها في الجنة. | المدينة المنورة |
5 – المراجع
- معجم البلدان، ياقوت الحموي، دار صادر، بيروت
- معجم معالم الحجاز، عاتق بن غيث البلادي، دار مكّة
- معجم ما استعجم، البكري الأندلسي، تحقيق مصطفى السقا، عالم الكتب، بيروت
- الطبقات الكبير، محمد بن سعد بن منيع الزهرى، تحقيق د.علي محمد عمر
- المغازي، الواقدي، تحقيق مارسدن جونز
- الروض الانف في شرح السيرة النبوية، السهيلي
- الموازين والمكاييل الشرعية، أستاذ دكتور علي جمعة محمد، دار القدس