اخْرُج الشَّيْخَانِ عَن الْبَراء انه قيل لَهُ أَفَرَرْتُم عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين قَالَ لَكِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لم يفر إِن …
هوَازن كَانُوا قوما رُمَاة فَلَمَّا لَقِينَاهُمْ وحملنا عَلَيْهِم انْهَزمُوا فَأقبل النَّاس على الْغَنَائِم فَاسْتَقْبلُوا بِالسِّهَامِ فَانْهَزَمَ النَّاس فَلَقَد رَأَيْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمئِذٍ وَأَبُو سُفْيَان بن الْحَارِث آخذ بلجام البغلة وَرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول:
أَنا النَّبِي لَا كذب *** انا ابْن عبد الْمطلب
وَأخرج مُسلم وَأَبُو عوَانَة وَالنَّسَائِيّ عَن الْعَبَّاس قَالَ اخذ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين حَصَيَات فَرمى بهَا فِي وُجُوه الْكفَّار ثمَّ قَالَ «انْهَزمُوا وَرب مُحَمَّد فوَاللَّه مَا هُوَ إِلَّا أَن رماهم بحصياته» فَمَا زلت أرى حَدهمْ كليلا وَأمرهمْ مُدبرا.
وَأخرج مُسلم عَن سَلمَة بن الاكوع قَالَ لما غشوا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين نزل عَن بغلته ثمَّ قبض قَبْضَة من تُرَاب من الأَرْض ثمَّ اسْتقْبل بِهِ وُجُوههم فَقَالَ «شَاهَت الْوُجُوه فَمَا خلق الله مِنْهُم انسانا الا مَلأ عَيْنَيْهِ تُرَابا بِتِلْكَ القبضة» فَوَلوا مُدبرين.
واخرج احْمَد وَابْن سعد وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابي عبد الرَّحْمَن الفِهري أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين اخذ حفْنَة من تُرَاب فَحَثَا بهَا فِي وُجُوه الْقَوْم وَقَالَ «شَاهَت الْوُجُوه» فَأخْبرنَا انهم قَالُوا مَا بَقِي منا أحد إِلَّا امْتَلَأت عَيناهُ وفمه من التُّرَاب وَسَمعنَا صلصلة بَين السَّمَاء وَالْأَرْض كمر الْحَدِيد على الطست فَهَزَمَهُمْ الله.
وَأخرج الْحَاكِم وَأَبُو نعيم وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن مَسْعُود قَالَ كنت مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين فولى النَّاس عَنهُ فَقَالَ ناولني كفا من تُرَاب فناولته فَضرب بِهِ وُجُوههم فامتلأت أَعينهم تُرَابا فولى الْمُشْركُونَ ادبارهم.
واخرج البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَابْن سعد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن عِيَاض بن الْحَارِث النصري قَالَ أَخذ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين كفا من حَصى فَرمى بهَا وُجُوهنَا فَانْهَزَمْنَا.
واخرج البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ وَالْبَيْهَقِيّ عَن عَمْرو بن سُفْيَان الثَّقَفِيّ قَالَ قبض رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين قَبْضَة من الْحَصَى فَرمى بهَا فِي وُجُوهنَا فَانْهَزَمْنَا فَمَا خيل إِلَيْنَا إِلَّا ان كل حجر أَو شجر أَو فَارس يطلبنا واخرج ابْن عَسَاكِر عَن الْحَارِث بن بدل مثله.
واخرج عبد بن حميد فِي مُسْنده وَالْبَيْهَقِيّ عَن يزِيد بن عَامر السوَائِي وَكَانَ شهد حنينا مَعَ الْمُشْركين ثمَّ أسلم قَالَ اخذ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين قَبْضَة من الأَرْض فَرمى بهَا فِي وُجُوه الْمُشْركين وَقَالَ ارْجعُوا شَاهَت الْوُجُوه فَمَا اُحْدُ يلقاه اخوه إِلَّا وَهُوَ يشكو قذى فِي عَيْنَيْهِ وَيمْسَح عَيْنَيْهِ.
وَأخرج عبد وَالْبَيْهَقِيّ عَنهُ أَيْضا أَنه سُئِلَ عَن الرعب الَّذِي القى الله فِي قُلُوبهم يَوْم حنين كَيفَ كَانَ فَكَانَ يَأْخُذ الْحَصَاة فَيَرْمِي بهَا فِي الطست فتطن فَيَقُول كُنَّا نجد فِي أجوافنا مثل هَذَا.
واخرج مُسَدّد فِي مُسْنده وَالْبَيْهَقِيّ وَابْن عَسَاكِر عَن عبد الرَّحْمَن مولى ام برثن قَالَ حَدثنِي رجل كَانَ فِي الْمُشْركين يَوْم حنين قَالَ لما الْتَقَيْنَا نَحن واصحاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لم يقومُوا لنا حلب شَاة إِن كفتناهم فَبَيْنَمَا نَحن نسوقهم فِي أدبارهم إِذا الْتَقَيْنَا إِلَى صَاحب البغلة الْبَيْضَاء فَإِذا هُوَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فتلقتنا عِنْده رجال بيض حسان الْوُجُوه فَقَالُوا لنا شَاهَت الْوُجُوه ارْجعُوا فرجعنا وركبوا اكتافنا وَكَانَت اياها.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم من طَرِيق ابْن اسحاق حَدثنِي امية بن عبد الله بن عَمْرو بن عُثْمَان بن عَفَّان أَنه حدث ان مَالك بن عَوْف بعث عيُونا فَأتوهُ وَقد تقطعت اوصالهم فَقَالَ وَيْلكُمْ مَا شَأْنكُمْ فَقَالُوا أَتَانَا رجال بيض على خيل بلق فوَاللَّه مَا تماسكنا ان أَصَابَنَا مَا ترى.
وَأخرج ابْن سعد من طَرِيق الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه قَالُوا لما انْتهى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى حنين بعث مَالك بن عَوْف ثَلَاثَة نفر يأتونه بِخَبَر اصحاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَرَجَعُوا إِلَيْهِ وَقد تَفَرَّقت اوصالهم من الرعب وَذَلِكَ لَيْلًا قبل الْقِتَال.
وَأخرج ابْن اسحاق وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن جُبَير بن مطعم قَالَ إِنَّا لمع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين وَالنَّاس يقتتلون إِذْ نظرت الى مثل البجاد الْأسود يهوي من السَّمَاء حَتَّى وَقع بَيْننَا وَبَين الْقَوْم فَإِذا نمل منثور قد مَلأ الْوَادي فَلم يكن إِلَّا هزيمَة الْقَوْم فَمَا كُنَّا نشك انها الْمَلَائِكَة
وَقَالَ الْوَاقِدِيّ حَدثنِي ابراهيم بن مُحَمَّد بن شُرَحْبِيل عَن أَبِيه قَالَ قَالَ النَّضر ابْن الْحَارِث خرجت مَعَ قُرَيْش إِلَى حنين وَنحن نُرِيد ان كَانَت دبرة على مُحَمَّد ان نعين عَلَيْهِ فَلم يمكنا ذَلِك فَلَمَّا صَار بالجعرانة وَإِنِّي لعلى مَا أَنا عَلَيْهِ تَلقانِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «النَّضر» قلت لبيْك قَالَ «هَذَا خير مِمَّا أردْت يَوْم حنين مِمَّا حَال الله بَيْنك وَبَينه» فَأَقْبَلت سَرِيعا فَقلت اشْهَدْ ان لَا إِلَه إِلَّا الله واشهد ان مُحَمَّدًا رَسُول الله فَقَالَ «اللَّهُمَّ زده ثباتا» قَالَ فوالذي بَعثه بِالْحَقِّ لكأن قلبِي حجر ثباتا فِي الدّين وبصيرة بِالْحَقِّ اخرجه ابْن سعد وَالْبَيْهَقِيّ.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ وَابْن عَسَاكِر من طَرِيق صدفة بن سعيد عَن مُصعب بن شيبَة ابْن عُثْمَان الحجي عَن أَبِيه قَالَ خرجت مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين وَالله مَا خرجت إسلاما وَلَكِن خرجت إتقاء ان تظهر هوَازن على قُرَيْش فوَاللَّه إِنِّي لواقف مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذْ قلت يَا نَبِي الله إِنِّي لأرى خيلا بلقا قَالَ يَا شيبَة إِنَّه لَا يَرَاهَا إِلَّا كاقر قَالَ فَضرب بِيَدِهِ صَدْرِي فَقَالَ «اللَّهُمَّ اهد شيبَة» فَفعل ذَلِك ثَلَاثًا فَمَا رفع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَده عَن صَدْرِي الثَّالِثَة حَتَّى مَا اجد من خلق الله احب الي مِنْهُ قَالَ فالقى الْمُسلمُونَ فَقتل من قتل ثمَّ أقبل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعمر آخذ باللجام وَالْعَبَّاس آخذ بالثفر فَنَادَى الْعَبَّاس ايْنَ الْمُهَاجِرُونَ أَيْن اصحاب سُورَة الْبَقَرَة بِصَوْت عَال هَذَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأقبل النَّاس وَالنَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول قدماها:
انا النَّبِي غير كذب *** انا ابْن عبد الْمطلب
فَأقبل الْمُسلمُونَ فاصطكوا بِالسُّيُوفِ فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «الْآن حمي الْوَطِيس».
وَأخرج ابْن سعد وَابْن عَسَاكِر عَن عبد الْملك بن عبيد وَغَيره قَالُوا كَانَ شيبَة ابْن عُثْمَان يحدث عَن اسلامه قَالَ لما كَانَ عَام الْفَتْح وَدخل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَكَّة عنْوَة قلت أَسِير مَعَ قُرَيْش إِلَى هوَازن بحنين فَعَسَى ان اختلطوا أَن أُصِيب من مُحَمَّد غرَّة فَأَكُون أَنا الَّذِي قُمْت بثأر قُرَيْش كلهَا وَأَقُول لَو لم يبْق من الْعَرَب والعجم أحذ إِلَّا اتبع مُحَمَّدًا مَا اتبعته ابدا فَكنت مرْصدًا لما خرجت لَهُ لَا يزْدَاد الْأَمر فِي نَفسِي إِلَّا قُوَّة فَلَمَّا اخْتَلَط النَّاس اقتحم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن بغلته وأصلت السَّيْف ودنوت أُرِيد مَا أُرِيد مِنْهُ وَرفعت سَيفي حَتَّى كدت أسوره فَرفع لي شواط من نَار كالبرق كَاد يمحشني فَوضعت يَدي على بَصرِي خوفًا عَلَيْهِ والتفت إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فناداني يَا شيبَة ادن مني فدنوت فَمسح صَدْرِي ثمَّ قَالَ «اللَّهُمَّ اعذه من الشَّيْطَان» قَالَ فوَاللَّه لَهو كَانَ ساعتئذ احب الي من سَمْعِي وبصري وَنَفْسِي وأذهب الله مَا كَانَ بِي ثمَّ قَالَ ادن فقاتل فتقدمت أَمَامه اضْرِب بسيفي الله يعلم اني احب أَن أقيه بنفسي كل شَيْء وَلَو لقِيت تِلْكَ السَّاعَة أبي لَو كَانَ حَيا لأوقعت بِهِ السَّيْف حَتَّى رَجَعَ إِلَى مُعَسْكَره فَدخل خباءه فَدخلت عَلَيْهِ فَقَالَ يَا شيبَة الَّذِي اراد الله بك خيرا مِمَّا أردْت بِنَفْسِك ثمَّ حَدثنِي بِكُل مَا اضمرت فِي نَفسِي مِمَّا لم اذكره لأحد قطّ فَقلت بِأبي أشهد ان لَا إِلَه إِلَّا الله وانك رَسُول الله ثمَّ قلت اسْتغْفر لي يَا رَسُول الله قَالَ «غفر الله لَك».
وَأخرج ابو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم وَابْن عَسَاكِر من طَرِيق ابْن الْمُبَارك عَن ابي بكر الْهُذلِيّ عَن عِكْرِمَة قَالَ قَالَ شيبَة بن عُثْمَان لما غزا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم حنين تذكرت أبي وَعمي قَتلهمَا عَليّ وَحَمْزَة فَقلت الْيَوْم أدْرك ثَأْرِي من مُحَمَّد فَجِئْته فَإِذا انا بِالْعَبَّاسِ عَن يَمِينه فَقلت عَمه لن يَخْذُلهُ فَجِئْته عَن يسَاره فَإِذا أَنا بِأبي سُفْيَان بن الْحَارِث فَقلت ابْن عَمه لن يَخْذُلهُ فَجِئْته من خَلفه فدنوت حَتَّى إِذا لم يبْق إِلَّا ان اسوره سُورَة السَّيْف رفع لي شهَاب من نَار كالبرق فخفته فكنصت الْقَهْقَرَى فَالْتَفت إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «تعالي يَا شيب» فَوضع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَده على صَدْرِي فاستخرج الله الشَّيْطَان من قلبِي فَرفعت إِلَيْهِ بَصرِي وَهُوَ أحب إِلَيّ من سَمْعِي وبصري وَمن كَذَا فَقَالَ لي «يَا شيب قَاتل الْكفَّار ثمَّ قَالَ يَا عَبَّاس أصرخ بالمهاجرين الَّذين بَايعُوا تَحت الشَّجَرَة وبالأنصار الَّذين آووا ونصروا» قَالَ فَمَا شبهت عطفة الانصار على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَّا عطفة الْإِبِل على أَوْلَادهَا حَتَّى ترك رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَأَنَّهُ فِي حرجة قَالَ فلرماح الْأَنْصَار كَانَت أخوف عِنْدِي على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من رماح الْكفَّار ثمَّ قَالَ «يَا عَبَّاس ناولني من الْحَصْبَاء» قَالَ وأفقه الله البغلة كَلَامه فانخفضت بِهِ حَتَّى كَاد بَطنهَا يمس الأَرْض قَالَ فَتَنَاول رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من الْبَطْحَاء فَحَثَا فِي وُجُوههم وَقَالَ «شَاهَت الْوُجُوه حم لَا ينْصرُونَ».
وَأخرج أَبُو نعيم عَن انس قَالَ انهزم الْمُسلمُونَ بحنين وَرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على بغلته الشَّهْبَاء وَكَانَ اسْمهَا دُلْدُل فَقَالَ لَهَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دُلْدُل الْبَدِيِّ فألزقت بَطنهَا بِالْأَرْضِ فَأخذ حفْنَة من تُرَاب فَرمى بهَا فِي وُجُوههم وَقَالَ «حم لَا ينْصرُونَ» فَانْهَزَمَ الْقَوْم وَمَا رمينَا بِسَهْم وَلَا طَعنا بِرُمْح.
وَأخرج الْحَاكِم وَأَبُو نعيم وَابْن عَسَاكِر من طَرِيق حشرج بن عبد الله بن حشرج عَن أَبِيه عَن جده قَالَ قَالَ عَائِذ بن عمر وأصابتني رمية يَوْم حنين فِي جبهتي فَسَالَ الدَّم على وَجْهي وصدري فسلت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الدَّم بِيَدِهِ عَن وَجْهي وصدري إِلَى ثندوتي ثمَّ دَعَا لي فَرَأَيْنَا أثر يَد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى مُنْتَهى مَا مسح من صَدره فَإِذا غرَّة سابلة كغرة الْفرس.
وَأخرج ابْن عَسَاكِر عَن عبد الرَّحْمَن بن أَزْهَر ان خَالِد بن الْوَلِيد جرح يَوْم حنين فتفل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي جرحه فبرأ.
وَأخرج ابْن سعد عَن عبد الله بن الزبير قَالَ شهد صَفْوَان بن أُميَّة حنينا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ كَافِر ثمَّ رَجَعَ إِلَى الْجِعِرَّانَة فَبَيْنَمَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يسير فِي الْغَنَائِم ينظر إِلَيْهَا وَمَعَهُ صَفْوَان فَجعل صَفْوَان ينظر إِلَى شعب مَلأ نعم وَشاء ورعاء فأدام النّظر إِلَيْهِ فَقَالَ أَبَا وهب يُعْجِبك هَذَا الشّعب قَالَ نعم قَالَ هُوَ لَك وَمَا فِيهِ فَقَالَ صَفْوَان عِنْد ذَلِك مَا طابت نفس اُحْدُ بِمثل هَذَا الا نفس نَبِي فَأسلم مَكَانَهُ.
وَأخرج ابو نعيم عَن عَطِيَّة السَّعْدِيّ انه كَانَ مِمَّن كلم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي سبي هوزان فَكلم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اصحابه فَردُّوا عَلَيْهِ سَبْيهمْ إِلَّا رجلا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «اللَّهُمَّ اخس سَهْمه» فَكَانَ يمر بالجارية الْبكر وبالغلام فيدعه حَتَّى مر بِعَجُوزٍ فَقَالَ إِنِّي آخذ هَذِه فَإِنَّهَا أم حَيّ فسيفدونها مني بِمَا قدرُوا عَلَيْهِ فَكبر عَطِيَّة وَقَالَ اخذها وَالله مَا فوها ببارد وَلَا ثديها بناهد وَلَا وافرها بِوَاحِد عَجُوز يَا رَسُول الله سَيِّئَة بتراء مَا لَهَا اُحْدُ فَلَمَّا رأى انه لَا يعرض لَهَا اُحْدُ تَركهَا.
واخرج ابو نعيم عَن سَلمَة بن الاكوع قَالَ غزونا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هوزان فأصابنا جهد شَدِيد فَدَعَا بنطفة من مَاء فِي أداوة فَأمر بهَا فصبت فِي قدح فَجعلنَا نتطهر بِهِ حَتَّى تطهرنا جَمِيعًا.