اخْرُج الشَّيْخَانِ عَن أبي مُوسَى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ «أريت فِي الْمَنَام أَنِّي أُهَاجِر من مَكَّة إِلَى أَرض بهَا نخل فَذهب وهلي …
إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَة أَو هجر فَإِذا هِيَ الْمَدِينَة يثرب وَرَأَيْت فِي رُؤْيَايَ هَذِه إِنِّي قد هززت سَيْفا فَانْقَطع صَدره فَإِذا هُوَ مَا أُصِيب من الْمُؤمنِينَ يَوْم أحد ثمَّ هززته أُخْرَى فَعَاد أحسن مَا كَانَ فَإِذا هُوَ مَا جَاءَ الله بِهِ من الْفَتْح واجتماع الْمُؤمنِينَ وَرَأَيْت فِيهَا أَيْضا بقرًا وَالله خير فَإِذا هم النَّفر من الْمُؤمنِينَ يَوْم أحد وَإِذا الْخَيْر مَا جَاءَ الله بِهِ من الْخَيْر وثواب الصدْق الَّذِي آتَانَا بعد يَوْم بدر».
وَأخرج احْمَد وَالْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ لما جَاءَ الْمُشْركُونَ يَوْم أحد كَانَ رَأْي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ان يُقيم بِالْمَدِينَةِ يقاتلهم فِيهَا فَقَالَ لَهُ نَاس لم يَكُونُوا شهدُوا بَدْرًا تخرج بِنَا يَا رَسُول الله نقاتلهم بِأحد ورجوا ان يُصِيبُوا من الْفَضِيلَة مَا أَصَابَهُ أهل بدر فَمَا زَالُوا برَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَتَّى لبس أداته ثمَّ ندموا وَقَالُوا يَا رَسُول الله أقِم فَالرَّأْي رَأْيك فَقَالَ مَا يَنْبَغِي لنَبِيّ ان يضع أداته بعد أَن لبسهَا حَتَّى يحكم الله بَينه وَبَين عدوه وَكَانَ مِمَّا قَالَ لَهُم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمئِذٍ قبل ان يلبس الأداة «إِنِّي رَأَيْت أَنِّي فِي درع حَصِينَة فَأَوَّلتهَا الْمَدِينَة وَإِنِّي مردف كَبْشًا فَأَوَّلْته كَبْش الكتيبة وَرَأَيْت ان سَيفي ذَا الفقار فل فَأَوَّلْته فَلَا فِيكُم وَرَأَيْت بقرًا تذبح فبقر وَالله خير».
وَأخرج احْمَد وَالْبَزَّار وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن انس ان رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ «رَأَيْت فِيمَا يرى النَّائِم كَأَنِّي مردف كَبْشًا وَكَأن ظبة سَيفي انْكَسَرت فأولت أَنِّي أقت كَبْشا لقوم وأولت كسر ظبة سَيفي قتل رجل من عِتْرَتِي» فَقتل حَمْزَة وَقتل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم طَلْحَة وَكَانَ صَاحب اللِّوَاء.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق مُوسَى بن عقبَة عَن ابْن شهَاب قَالَ يَقُول رجال كَأَن الَّذِي رأى بِسَيْفِهِ الَّذِي أصَاب وَجهه.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق مُوسَى بن عقبَة عَن ابْن شهَاب عَن سعيد بن الْمسيب قَالَ وَكَانَ أبي بن خلف قَالَ حِين افتدى وَالله إِن عِنْدِي لفرسا أعلفها كل يَوْم فرقا من ذرة ولأقتلن عَلَيْهَا مُحَمَّدًا فبلغت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «بل أَنا اقتله إِن شَاءَ الله» فَأقبل أبي مقنعا فِي الْحَدِيد على فرسه تِلْكَ يَقُول لَا نجوت إِن نجا مُحَمَّد فَحمل على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُرِيد قَتله.
قَالَ مُوسَى بن عقبَة قَالَ سعيد بن الْمسيب فَاعْترضَ لَهُ رجال من الْمُؤمنِينَ فَأَمرهمْ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَخلوا طَرِيقه وَأبْصر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ترقوة أبي بن خلف من فُرْجَة بَين سابغة الْبَيْضَة والدرع فطعنه بحربته فَوَقع أبي عَن فرسه وَلم يخرج من طعنته دم.
قَالَ سعيد فَكسر ضلع من أضلاعه فَفِي ذَلِك نزل {وَمَا رميت إِذْ رميت وَلَكِن الله رمى} [الأنفال: 17] فَأَتَاهُ أَصْحَابه وَهُوَ يخور خوار الثور فَقَالُوا مَا جزعك إِنَّمَا هُوَ خدش فَذكر لَهُم قَول رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنا أقتل أَبَيَا ثمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَو كَانَ هَذَا الَّذِي بِي بِأَهْل ذِي المجار لماتوا أَجْمَعُونَ فَمَاتَ أبي قبل ان يقدم مَكَّة.
قَالَ الْبَيْهَقِيّ وَرَوَاهُ أَيْضا عبد الرَّحْمَن بن خَالِد بن مُسَافر عَن ابْن شهَاب عَن سعيد بن الْمسيب.
قلت اخرجه من هَذَا الطَّرِيق ابْن سعد وَأَبُو نعيم ثمَّ اخْرُج الْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن عُرْوَة بن الزبير مثله وَلم يذكر فَكسر ضلعا من أضلاعه وَلَا نزُول الْآيَة.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق ابْن اسحاق قَالَ ذكر الزُّهْرِيّ أَن أبي بن خلف أدْرك النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ يَقُول يَا مُحَمَّد لَا نجوت إِن نجوت فَقَالَ الْقَوْم يَا رَسُول الله يعْطف عَلَيْهِ رجل منا فَقَالَ «دَعوه» فَلَمَّا دنا تنَاول رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الحربة من الْحَارِث بن الصمَّة قَالَ بعض الْقَوْم كَمَا ذكر لي فانتفض بهَا انتفاضة تطائرنا عَنهُ تطائر الشّعْر عَن ظهر الْبَعِير إِذا انتفض ثمَّ استقبله فطعنه فِي عُنُقه طعنة تدأدأ مِنْهَا عَن فرسه مرَارًا.
وَأخرجه ابو نعيم من طَرِيق ابْن اسحاق حَدثنِي صَالح بن ابراهيم بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف بِهِ.
واخرجه أَيْضا من طَرِيقه عَن الزُّهْرِيّ عَن عبد الله بن كَعْب بن مَالك بِهِ وَمن طَرِيقه عَن عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة عَن عبد الله بن كَعْب بن مَالك عَن أَبِيه بِهِ.
وَأخرجه أَيْضا من طَرِيق معمر عَن مقسم بِهِ وَفِيه فَقَالَ وَالله لَو لم يُصِبْنِي إِلَّا بريقه لَقَتَلَنِي أَلَيْسَ قد قَالَ أَنا أَقتلهُ.
قَالَ الْوَاقِدِيّ وَكَانَ ابْن عمر يَقُول مَاتَ أبي بن خلف بِبَطن رابغ فَإِنِّي لأسير بِبَطن رابغ بعد هوي من اللَّيْل إِذا نَار تأجج لي فهبتها وَإِذا رجل يخرج مِنْهَا فِي سلسلة يجتذبها يَصِيح الْعَطش وَإِذا رجل يَقُول لَا تسقه فَإِن هَذَا قَتِيل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هَذَا أبي بن خلف.
وَقَالَ ابْن اسحاق حَدثنِي ابْن شهَاب وَعَاصِم ابْن عمر بن قَتَادَة وَمُحَمّد بن يحيى بن حبَان وَغَيرهم من عُلَمَائِنَا أَن رجلا من الْمُشْركين خرج يَوْم أحد فَدَعَا إِلَى البرَاز وَهُوَ على جمل فَقَامَ إِلَيْهِ الزبير فَوَثَبَ إِلَيْهِ وَهُوَ على بعيره فَاسْتَوَى مَعَه على رَحْله ثمَّ عانقه فاقتتلا فَوق الْبَعِير جَمِيعًا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «الَّذِي يَلِي حضيض الارض مقتول فَوَقع الْمُشرك وَوَقع الزبير عَلَيْهِ فذبحه بِسَيْفِهِ» أخرجه الْبَيْهَقِيّ.
وَأخرج أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن الْبَراء قَالَ جعل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على الرُّمَاة يَوْم أحد وَكَانُوا خمسين رجلا عبد الله بن جُبَير ووضعهم موضعا وَقَالَ «إِن رَأَيْتُمُونَا تخطفنا الطير فَلَا تَبْرَحُوا حَتَّى أرسل إِلَيْكُم» فهزموهم قَالَ فَأَنا وَالله رَأَيْت النِّسَاء يشددن على الْجَبَل وَقد بَدَت أسوقهن وخلا خيلهن رافعات ثيابهن فَقَالَ أَصْحَاب عبد الله بن جُبَير الْغَنِيمَة أَي قوم الْغَنِيمَة ظهر أصحابكم فَمَا تنتظرون وَقَالَ عبد الله بن جُبَير فنسيتم مَا قَالَ لكم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالُوا إِنَّا وَالله لنأتين النَّاس فلنصيبن من الْغَنِيمَة فَلَمَّا أتوهم صرفت وُجُوههم فَأَقْبَلُوا منهزمين فَذَلِك الَّذِي يَدعُوهُم الرَّسُول فِي أخراهم فَلم يبْق مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم غير اثْنَي عشر رجلا فَأَصَابُوا منا سبعين وَكَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَابه أصَاب من الْمُشْركين يَوْم بدر أَرْبَعِينَ وَمِائَة سبعين أَسِيرًا وَسبعين قَتِيلا.
وَأخرج احْمَد وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ مَا نصر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي موطن كَمَا نصر يَوْم أحد فانكروا ذَلِك فَقَالَ ابْن عَبَّاس بيني وَبَين من أنكر ذَلِك كتاب الله إِن الله يَقُول فِي يَوْم أحد {وَلَقَد صدقكُم الله وعده إِذْ تحسونهم بِإِذْنِهِ} [آل عمران: 152] .
قَالَ ابْن عَبَّاس وَالْحسن الْقَتْل حَتَّى إِذا فشلتم الْآيَة وَإِنَّمَا عَنى بِهَذَا الرُّمَاة وَذَلِكَ ان النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أقامهم فِي مَوضِع ثمَّ قَالَ احموا ظُهُورنَا فَإِن رَأَيْتُمُونَا نقْتل فَلَا تنصرونا وَإِن رَأَيْتُمُونَا قد غنمنا فَلَا تشركونا فَلَمَّا غنم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأباحوا عَسْكَر الْمُشْركين اكب الرُّمَاة جَمِيعًا فِي الْعَسْكَر ينتهبون وَقد الْتَقت صُفُوف أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فهم هَكَذَا وَشَبك اصابع يَدَيْهِ واتشبوا فَلَمَّا اخلت الرُّمَاة تِلْكَ الْخلَّة الَّتِي كَانُوا فِيهَا دخلت الْخَيل من ذَلِك الْموضع على أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَضرب بَعضهم بَعْضًا والتبسوا وَقتل من الْمُسلمين نَاس كثير وَقد كَانَ لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَابه أول النَّهَار حَتَّى قتل من أَصْحَاب لِوَاء الْمُشْركين سَبْعَة أَو تِسْعَة وَصَاح الشَّيْطَان قتل مُحَمَّد فَلم يشك أَنه حق حَتَّى طلع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بَين السعدين نعرفه بتكفيه إِذا مَشى ففرحنا حَتَّى كَأَنَّهُ لم يصبنا مَا أَصَابَنَا فرقى حولنا وَهُوَ يَقُول اشْتَدَّ غضب الله على قوم دموا وَجه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَيَقُول مرّة اخرى «اللَّهُمَّ لَيْسَ لَهُم أَن يعلونا»
وَأخرج الشَّيْخَانِ عَن سعد بن أبي وَقاص قَالَ رَأَيْت يَوْم أحد عَن يَمِين رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن يسَاره رجلَيْنِ عَلَيْهِمَا ثِيَاب بيض يقاتلان عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَشد الْقِتَال مَا رأيتهما قبل ذَلِك الْيَوْم وَلَا بعده يَعْنِي جبرئيل وَمِيكَائِيل.
ثمَّ أخرج الْبَيْهَقِيّ عَن مُجَاهِد قَالَ لم تقَاتل الْمَلَائِكَة إِلَّا يَوْم بدر وَقَالَ مُرَاده انهم لم يقاتلوا يَوْم أحد عَن الْقَوْم حِين عصوا الرَّسُول وَلم يصبروا على مَا أَمرهم بِهِ.
وَقَالَ الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه فِي قَوْله تَعَالَى {بلَى إِن تصبروا وتتقوا} الْآيَة قَالَ لم يصبروا وانكشفوا فَلم يمدوا أخرجه الْبَيْهَقِيّ [آل عمران: 125].
واخرج الْبَيْهَقِيّ عَن عُرْوَة قَالَ كَانَ الله وعدهم على الصَّبْر وَالتَّقوى ان يمدهُمْ {بِخَمْسَةِ ءَالَٰفٍ مِّنَ ٱلْمَلاۤئِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران: 125] وَكَانَ قد فعل فَلَمَّا عصوا أَمر الرَّسُول وَتركُوا مَصَافهمْ وَأَرَادُوا الدُّنْيَا رفع عَنْهُم مدد الْمَلَائِكَة.
وَأخرج ابْن سعد من طَرِيق الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه قَالُوا لما انهزم الْمُشْركُونَ انْطلق الرُّمَاة ينتهبون فكر عَلَيْهِم الْمُشْركُونَ فَقَتَلُوهُمْ وانتقضت صُفُوف الْمُسلمين واستدارت رحاهم وحالت الرّيح فَصَارَت دبورا وَكَانَت قبل ذَلِك صبا ونادى إِبْلِيس أَن مُحَمَّدًا قتل وَاخْتَلَطَ الْمُسلمُونَ فصاروا يقتتلون على غير شعار وَيضْرب بَعضهم بَعْضًا مَا يَشْعُرُونَ بِهِ من العجلة والدهش وَقتل مُصعب بن عُمَيْر فَأخذ اللِّوَاء ملك فِي صُورَة مُصعب وَحَضَرت الْمَلَائِكَة يَوْمئِذٍ وَلم تقَاتل.
وَأخرج الطَّبَرَانِيّ وَابْن مندة وَابْن عَسَاكِر من طَرِيق مَحْمُود بن لبيد قَالَ قَالَ الْحَارِث بن الصمَّة سَأَلَني النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم أحد وَهُوَ فِي الشّعب عَن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف فَقلت رَأَيْته إِلَى جنب الْجَبَل فَقَالَ إِن الْمَلَائِكَة تقَاتل مَعَه قَالَ الْحَارِث فَرَجَعت إِلَى عبد الرَّحْمَن فأجد بَين يَدَيْهِ سَبْعَة صرعى فَقلت ظَفرت يَمِينك أكل هَؤُلَاءِ قتلت قَالَ أما هَذَا وَهَذَا فَأَنا قتلتهما وَأما هَؤُلَاءِ فَقَتلهُمْ من لم أره فَقلت صدق الله وَرَسُوله.
وَأخرج ابْن سعد عَن مُحَمَّد بن شُرَحْبِيل الْعَبدَرِي قَالَ حمل مُصعب بن عُمَيْر اللِّوَاء يَوْم أحد فَقطعت يَده الْيُمْنَى فَأخذ اللِّوَاء بِيَدِهِ الْيُسْر وَهُوَ يَقُول {وَمَا مُحَمَّد إِلَّا رَسُول قد خلت من قبله الرُّسُل} [آل عمران: 144] الْآيَة ثمَّ قطعت يَده الْيُسْرَى فَجَثَا على اللِّوَاء وضمه بعضديه إِلَى صَدره وَهُوَ يَقُول {وَمَا مُحَمَّد إِلَّا رَسُول} [آل عمران: 144] الْآيَة ثمَّ قتل فَسقط اللِّوَاء قَالَ مُحَمَّد بن شُرَحْبِيل وَمَا نزلت هَذِه الْآيَة {وَمَا مُحَمَّد إِلَّا رَسُول} [آل عمران: 144] يَوْمئِذٍ حَتَّى نزلت بعد ذَلِك.
وَقَالَ ابْن سعد أَنا الْوَاقِدِيّ حَدثنِي الزبير بن سعيد النَّوْفَلِي عَن عبد الله بن الْفضل بن الْعَبَّاس بن ربيعَة بن الْحَارِث بن عبد الْمطلب قَالَ أعْطى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم أحد مُصعب بن عُمَيْر اللِّوَاء فَقتل مُصعب فَأَخذه ملك فِي صُورَة مُصعب فَجعل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول تقدم يَا مُصعب فَالْتَفت إِلَيْهِ الْملك فَقَالَ لست بمصعب فَعرف انه ملك أيد بِهِ.
وَقَالَ ابْن أبي شيبَة فِي المُصَنّف حَدثنَا زيد بن حبَان عَن مُوسَى بن عُبَيْدَة حَدثنِي مُحَمَّد بن ثَابت ان رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَوْم أحد اقدم مُصعب فَقَالَ لَهُ عبد الرَّحْمَن يَا رَسُول الله ألم يقتل مُصعب قَالَ بلَى وَلَكِن ملك قَامَ مَكَانَهُ وَتسَمى باسمه.
وَأخرج الْوَاقِدِيّ وَابْن عَسَاكِر عَن سعد بن أبي وَقاص قَالَ لقد رَأَيْتُمُونِي أرمي بِالسَّهْمِ يَوْم اُحْدُ فَيردهُ عَليّ رجل أَبيض حسن الْوَجْه لَا أعرفهُ حَتَّى كَانَ بعد فَظَنَنْت انه ملك.
وَأخرج ابْن اسحاق وَالْبَيْهَقِيّ وَابْن عَسَاكِر عَن عبد الله بن عون عَن عُمَيْر بن إِسْحَاق قَالَ لما كَانَ يَوْم أحد انكشفوا عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَسعد يَرْمِي بَين يَدَيْهِ وفتى ينبل لَهُ كلما ذهبت نبلة أَتَاهُ بهَا قَالَ ارْمِ أَبَا اسحاق فَلَمَّا فرغوا نظرُوا من الشَّاب فَلم يروه وَلم يعرف.
وَقَالَ ابْن اسحاق ذكر الزُّهْرِيّ قَالَ علت عالية قُرَيْش الْجَبَل فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «اللَّهُمَّ إِنَّه لَا يَنْبَغِي ان يعلونا فَقَاتلهُمْ عمر بن الْخطاب ورهط من الْمُهَاجِرين حَتَّى أهبطوهم عَن الْجَبَل» أخرجه البيهقي وَأخرج عَن عُرْوَة نَحوه.
وَأخرج النَّسَائِيّ وَالطَّبَرَانِيّ وَالْبَيْهَقِيّ عَن جَابر بن عبد الله ان طَلْحَة أُصِيبَت انامله فَقَالَ حس فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «لَو ذكرت اسْم الله لَرَفَعَتْك الْمَلَائِكَة وَالنَّاس ينظرُونَ إِلَيْك حَتَّى تلج بك فِي جو السَّمَاء».
وَأخرج الطَّبَرَانِيّ عَن طَلْحَة قَالَ لما كَانَ يَوْم أحد أصابني السهْم فَقلت حس فَقَالَ «لَو قلت بِسم الله لطارت لَك الْمَلَائِكَة وَالنَّاس ينظرُونَ إِلَيْك».
وَأخرج الدَّارَقُطْنِيّ فِي الافراد عَن طَلْحَة انه لما اصيبت يَده مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ حس فَقَالَ «لَو قلت بِسم الله لرأيت بناءك الَّذِي بنى الله لَك فِي الْجنَّة وَأَنت فِي الدُّنْيَا».
وَأخرج الشَّيْخَانِ عَن أنس ان عَمه أنس بن النَّضر قَالَ يَوْم أحد وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأجد ريح الْجنَّة دون أحد وانها لريح الْجنَّة.
وَقَالَ ابْن اسحاق حَدثنِي عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ «ان حَنْظَلَة لتغسله الْمَلَائِكَة» فسألوا أَهله مَا شَأْنه فَسُئِلت زَوجته قَالَت خرج وَهُوَ جنب حِين سمع الهائعة فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «لذَلِك غسلته الْمَلَائِكَة».
اخرجه الْبَيْهَقِيّ وَأخرجه السراج فِي مُسْنده وَالْحَاكِم وَصَححهُ وَأَبُو نعيم من طَرِيق ابْن اسحاق حَدثنِي يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عَن أَبِيه عَن جده بِهِ.
واخرجه أَبُو نعيم من طَرِيق ابْن اسحاق عَن عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة عَن مَحْمُود بن لبيد بِهِ.
وَأخرجه ابْن سعد من طَرِيق هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه بِلَفْظ إِنِّي رَأَيْت الْمَلَائِكَة تغسل حَنْظَلَة بَين السَّمَاء وَالْأَرْض بِمَاء المزن فِي صحاف الْفضة قَالَ أَبُو أسيد السَّاعِدِيّ فذهبنا فَنَظَرْنَا إِلَيْهِ فَإِذا رَأسه تقطر مَاء وَفِيه أَن امْرَأَته قَالَت رَأَيْت كَأَن السَّمَاء فرجت لَهُ فَدخل فِيهَا ثمَّ أطبقت فَقلت هَذِه الشَّهَادَة.
وَأخرج أَبُو نعيم عَن سعد بن أبي وَقاص ان سعد بن معَاذ لما مَاتَ بعد الخَنْدَق خرج رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مسرعا فَإِنَّهُ لينقطع شسع الرجل فَمَا يرجع وَيسْقط رِدَاؤُهُ فَمَا يلوي عَلَيْهِ وَمَا يعج اُحْدُ على أحد فَقَالُوا يَا رَسُول الله إِن كدت لتقطعنا قَالَ «خشيت ان تسبقنا الْمَلَائِكَة إِلَى غسله كَمَا سبقتنا إِلَى غسل حنظله» وَأخرج ابْن سعد نَحوه عَن عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة عَن مَحْمُود بن لبيد.
وَأخرج ابو يعلى وَالْبَزَّار وَالْحَاكِم وَأَبُو نعيم عَن أنس بن مَالك قَالَ افتخر الْحَيَّانِ من الانصار الْأَوْس والخزرج فَقَالَ الخزرجيون منا اربعة جمعُوا الْقُرْآن على عهد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم معَاذ وَأبي وَزيد وَأَبُو زيد وَقَالَ الْأَوْس منا من اهتز لَهُ الْعَرْش سعد بن معَاذ وَمنا من أجيزت شَهَادَته بِشَهَادَة رجلَيْنِ خُزَيْمَة بن ثَابت وَمنا من حمته الدبر عَاصِم بن ثَابت وَمنا غسيل الْمَلَائِكَة حَنْظَلَة بن أبي عَامر.
وَأخرج الْحَاكِم عَن ابْن عَبَّاس قَالَ قتل حَمْزَة جنبا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «غسلته الْمَلَائِكَة».
وَأخرج ابْن سعد عَن الْحسن قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «لقد رَأَيْت الْمَلَائِكَة تغسل حَمْزَة».
وَأخرج الشَّيْخَانِ عَن جَابر قَالَ لما قتل ابي يَوْم اُحْدُ بَكت عَمَّتي فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «لَا تبكيه اَوْ لم تبكيه فَمَا زَالَت الْمَلَائِكَة تظله بأجنحتها حَتَّى رفعتموه».
وَأخرج الْحَاكِم وَصَححهُ وَالْبَيْهَقِيّ عَن زيد بن ثَابت قَالَ بَعَثَنِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم أحد اطلب سعد بن الرّبيع وَقَالَ «إِن رَأَيْته فاقرأه مني السَّلَام وَقل لَهُ كَيفَ تجدك» فَأَصَبْته وَهُوَ فِي آخر رَمق وَبِه سَبْعُونَ ضَرْبَة مَا بَين طعنة بِرُمْح وضربة بِسيف ورمية بِسَهْم فَقَالَ قل لَهُ يَا رَسُول الله إِنِّي أجد ريح الْجنَّة وَقل لقومي الْأَنْصَار لَا عذر لكم عِنْد الله أَن خلص إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَفِيكُمْ شفر يطرف وفاضت نَفسه.
قَالَ الْبَيْهَقِيّ وَذكر الْوَاقِدِيّ فِي قصَّة خَيْثَمَة أبي سعد بن خَيْثَمَة انه قَالَ يَوْم أحد لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لقد أخطأتني وقْعَة بدر وَكنت وَالله حَرِيصًا عَلَيْهَا حَتَّى ساهمت ابْني فِي الْخُرُوج فَخرج سَهْمه فرزق الشَّهَادَة وَقد رَأَيْت ابْني البارحة فِي النّوم فِي أحسن صُورَة يسرح فِي ثمار الْجنَّة وأنهارها وَيَقُول إلحق بِنَا ترافقنا فِي الْجنَّة فقد وجدت مَا وَعَدَني رَبِّي حَقًا وَقد وَالله يَا رَسُول الله أَصبَحت مشتاقا إِلَى مرافقته فِي الْجنَّة فَادع الله ان يَرْزُقنِي الشَّهَادَة ومرافقة سعد فِي الْجنَّة فَدَعَا لَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقتل بِأحد شَهِيدا.
وَأخرج ابْن سعد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن سعيد بن الْمسيب ان رجلا سمع عبد الله ابْن جحش يَقُول قبل اُحْدُ بِيَوْم اللَّهُمَّ إِنِّي أقسم عَلَيْك أَن ألْقى الْعَدو غَدا فيقتلوني ثمَّ يبقروا بَطْني ويجدعوا أنفي وأذني ثمَّ تَسْأَلنِي بِمَ ذَلِك فاقول فِيك فَلَمَّا الْتَقَوْا فعل بِهِ ذَلِك فَقَالَ الرجل الَّذِي سَمعه إِنِّي لأرجو أَن يبر الله آخر قسمه كَمَا أبر أَوله.
وَقَالَ عبد الرَّزَّاق انا معمر عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن الجحشي ثَنَا أشياخنا أَن عبد الله بن جحش جَاءَ إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم أحد وَقد ذهب سَيْفه فَأعْطَاهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عسيبا من نخل فَرجع فِي يَد عبد الله سَيْفا اخرجه الْبَيْهَقِيّ.
وَقَالَ ابْن اسحاق عَن عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة قَالَ أُصِيبَت يَوْم اُحْدُ عين قَتَادَة ابْن النُّعْمَان حَتَّى وَقعت على وجنتيه فَردهَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَانَت أحسن عَيْنَيْهِ واحدهما أخرجه ابْن سعد وَالْبَيْهَقِيّ وابو نعيم وَقد تقدم مَوْصُولا وَإِن ذَلِك كَانَ يَوْم بدر.
وَأخرجه ابو يعلى وَأَبُو نعيم من طَرِيق عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة عَن أَبِيه عَن جده قَتَادَة أَنه أُصِيبَت عينه يَوْم أحد فسالت حدقته على وجنته فارادوا ان يقطعوها فسالوا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لَا فَدَعَا بِهِ فغمز عينه براحته فَكَانَ لَا يدْرِي أَي عَيْنَيْهِ أُصِيبَت.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق أبي سعيد الْخُدْرِيّ عَن قَتَادَة بن النُّعْمَان وَكَانَ أَخَاهُ لأمه ان عينه ذهبت يَوْم أحد فجَاء بهَا إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَردهَا فاستقامت قَالَ الْبَيْهَقِيّ وَذكر الْوَاقِدِيّ مثله وَزَاد وَكَانَت أقوى عَيْنَيْهِ وأصحهما بعد أَن كبر.
وَأخرج ابو نعيم من طَرِيق عَاصِم بن عمر بن قَتَادَة عَن مَحْمُود بن لبيد عَن قَتَادَة ابْن النُّعْمَان أَنه أُصِيبَت عينه يَوْم أحد فَوَقَعت على وجنته فَردهَا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِيَدِهِ فَكَانَت أصح عَيْنَيْهِ وَأَحَدهمَا.
وَأخرج الطَّبَرَانِيّ وَأَبُو نعيم عَن قَتَادَة قَالَ كنت يَوْم أحد اتقِي السِّهَام بوجهي دون وَجه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَانَ آخرهَا سَهْما ندرت مِنْهُ حدقتي فأخذتها بيَدي وسعيت إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا رَآهَا فِي كفي دَمَعَتْ عَيناهُ فَقَالَ «اللَّهُمَّ ق قَتَادَة كَمَا وقِي نبيك بِوَجْهِهِ فاجعلها احسن عَيْنَيْهِ وَأَحَدهمَا نظرا».
وَأخرج أَبُو يعلى من طَرِيق عبد الرَّحْمَن بن الْحَارِث بن عُبَيْدَة عَن جده قَالَ أُصِيبَت عين أبي ذَر يَوْم اُحْدُ فبزق فِيهَا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَانَت أصح عَيْنَيْهِ.
وَأخرج الْوَاقِدِيّ وَالْبَيْهَقِيّ عَن نَافِع بن جُبَير قَالَ سَمِعت رجلا من الْمُهَاجِرين يَقُول شهِدت أحدا فَنَظَرت إِلَى النبل تَأتي من كل نَاحيَة وَرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَسطهَا كل ذَلِك يصرف عَنهُ وَلَقَد رَأَيْت عبد الله بن شهَاب يَقُول يَوْم اُحْدُ دلوني على مُحَمَّد فَلَا نجوت إِن نجا وَرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى جنبه مَا مَعَه أحد ثمَّ جاوزه فَعَاتَبَهُ فِي ذَلِك صَفْوَان فَقَالَ وَالله مَا رَأَيْته أَحْلف بِاللَّه انه منا مَمْنُوع خرجنَا أَرْبَعَة فتعاهدنا وتعاقدنا على قَتله فَلم نخلص إِلَى ذَلِك.
وَقَالَ عبد الرَّزَّاق انا معمر عَن الزُّهْرِيّ وَعَن عُثْمَان الْجَزرِي عَن مقسم أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دَعَا على عتبَة بن أبي وَقاص يَوْم أحد حِين كسر رباعيته وشج وَجهه فَقَالَ اللَّهُمَّ لَا يحل عَلَيْهِ الْحول حَتَّى يَمُوت كَافِرًا فَمَا حَال عَلَيْهِ الْحول حَتَّى مَاتَ كَافِرًا أخرجه الْبَيْهَقِيّ.
وَأخرج ابو نعيم عَن نَافِع بن عَاصِم قَالَ الَّذِي دمى وَجه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عبد الله بن قمئة رجل من هُذَيْل فَسلط الله عَلَيْهِ تَيْسًا فَنَطَحَهُ حَتَّى قَتله.
وَأخرج الْخَطِيب فِي تَارِيخه عَن مُحَمَّد بن يُوسُف الْفرْيَابِيّ قَالَ بَلغنِي ان الَّذين كسروا ربَاعِية النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لم يُولد لَهُم صبي فَنَبَتَتْ لَهُ ربَاعِية.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن عَمْرو بن السَّائِب انه بلغه ان مَالِكًا ابا أبي سعيد الْخُدْرِيّ لما جرح النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم أحد مص جرحه حَتَّى أنقاه ولاح أَبيض فَقيل لَهُ مجه فَقَالَ وَالله لَا أمجه أبدا ثمَّ أدبر يُقَاتل فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «من أَرَادَ ان ينظر إِلَى رجل من اهل الْجنَّة فَلْينْظر إِلَى هَذَا» فاستشهد.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن الشَّافِعِي قَالَ كَانَ من الْمَمْنُون عَلَيْهِم فَلَا فديَة يَوْم بدر أَبُو عزة الجُمَحِي تَركه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لبنَاته وَأخذ عَلَيْهِ عهدا ان لَا يقاتله فاخفره وقاتله يَوْم أحد فَدَعَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ان لَا يفلت فَمَا أسر من الْمُشْركين رجل غَيره فَأمر بِهِ فَضربت عُنُقه.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن عُرْوَة ان النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَوْم اُحْدُ «اما ان الْمُشْركين لن يُصِيبُوا منا مثلهَا أبدا».
وَأخرج ابْن سعد عَن الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه ان رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ «لن ينالوا منا مثل هَذَا الْيَوْم حَتَّى نستلم الرُّكْن»
وَأخرج ابْن سعد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ لما قتل حَمْزَة يَوْم اُحْدُ اقبلت صَفِيَّة تطلبه لَا تَدْرِي مَا صنع فَلَقِيت عليا وَالزُّبَيْر فَقَالَت مَا فعل حَمْزَة.
فأرياها أَنَّهُمَا لَا يدريان فَجَاءَت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ أَنِّي اخاف على عقلهَا فَوضع يَده على صدرها ودعا لَهَا فاسترجعت وبكت.
وَأخرج ابْن سعد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ أَنا هَوْذَة بن خَليفَة حَدثنَا عَوْف بن مُحَمَّد قَالَ بَلغنِي ان هندا ابْنة عتبَة بن ربيعَة جَاءَت يَوْم أحد وَكَانَت نذرت لَئِن قدرت على حَمْزَة لتأكلن من كبده فجاؤوا بحزة من كبد حَمْزَة فأخذتها تمضغها لتأكلها فَلم تستطع ان تبتلعها فلفظتها فَبلغ ذَلِك رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «إِن الله قد حرم على النَّار ان تذوق من لحم حَمْزَة شَيْئا أبدا».
وَأخرج ابْن سعد من طَرِيق الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه قَالَ كَانَ سُوَيْد بن الصَّامِت قد قتل زيادا أَبَا مجذر فِي وقْعَة الْتَقَوْا فِيهَا فظفر المجذر بِسُوَيْدِ فَقتله وَذَلِكَ قبل الْإِسْلَام فَلَمَّا قدم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْمَدِينَة أسلم الْحَارِث بن سُوَيْد ومجذر بن زِيَاد وشهدا بَدْرًا فَجعل الْحَارِث يطْلب مجذرا يقْتله بِأَبِيهِ فَلَا يقدر عَلَيْهِ فَلَمَّا كَانَ يَوْم اُحْدُ وجال الْمُسلمُونَ تِلْكَ الجولة أَتَاهُ الْحَارِث من خَلفه فَضرب عُنُقه فَلَمَّا رَجَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من حَمْرَاء الْأسد أَتَاهُ الْحَارِث من خَلفه فَضرب عُنُقه فَلَمَّا رَجَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من حَمْرَاء الْأسد أَتَاهُ جبرئيل فَأخْبرهُ ان الْحَارِث بن سُوَيْد قتل مجذر بن زِيَاد غيلَة وَأمره أَن يقْتله فَركب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى قبَاء فِي ذَلِك الْيَوْم فِي يَوْم حَار فَدخل مَسْجِد قبَاء فصلى بِهِ وَسمعت بِهِ الْأَنْصَار فَجَاءَت تسلم عَلَيْهِ وأنكروا إِتْيَانه فِي تِلْكَ السَّاعَة وَفِي ذَلِك الْيَوْم حَتَّى طلع الْحَارِث بن سُوَيْد فِي ملحفة مورسة فَلَمَّا رَآهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دَعَا عويم بن سَاعِدَة فَقَالَ قدم الْحَارِث بن سُوَيْد إِلَى بَاب الْمَسْجِد فَاضْرب عُنُقه بمجذر بن زِيَاد فَإِنَّهُ قَتله غيلَة فَقَالَ الْحَارِث قد وَالله قتلته وَمَا كَانَ قَتْلِي إِيَّاه رُجُوعا عَن الاسلام وَلَا ارتيابا فِيهِ وَلكنه حمية من الشَّيْطَان وَأمر وكلت فِيهِ إِلَى نَفسِي وَإِنِّي أَتُوب إِلَى الله وَرَسُوله مِمَّا عملت واخرج دِيَته أَو أَصوم شَهْرَيْن مُتَتَابعين وَأعْتق رَقَبَة حَتَّى إِذا استوعب كَلَامه قَالَ قدمه يَا عويم فَاضْرب عُنُقه فقدمه فَضرب عُنُقه فَقَالَ حسان بن ثَابت
يَا حَار فِي سنة من نوم أَو لكم *** أم كنت وَيحك مغترا بِجِبْرِيل
أم كَيفَ بِابْن زِيَاد حِين تقتله *** تغرة فِي فضاء الأَرْض مَجْهُول
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن جَابر بن عبد الله قَالَ اخْرُج أبي من قَبره فِي خلَافَة مُعَاوِيَة فَأَتَيْته فَوَجَدته على النَّحْو الَّذِي تركته لم يتَغَيَّر مِنْهُ شَيْء فواريته.
وَأخرج ابْن سعد وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم من وَجه آخر عَن جَابر قَالَ استصرخنا إِلَى قَتْلَانَا يَوْم أحد وَذَلِكَ حِين أجْرى مُعَاوِيَة الْعين فأتيناهم فأخرجناهم رطابا تثنى أَطْرَافهم على رَأس أَرْبَعِينَ سنة وأصابت المسحاة قدم حَمْزَة فانثعبت دَمًا واخرجه الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق اخرى.
وَمِنْهَا طَرِيق الْوَاقِدِيّ عَن شُيُوخه وَفِيه فَوجدَ عبد الله وَالِد جَابر وَيَده على جرحه فاميطت يَده عَن جرحه فانثعب الدَّم فَردَّتْ إِلَى مَكَانهَا فسكن الدَّم قَالَ جَابر فَرَأَيْت أبي فِي حفرته كَأَنَّهُ نَائِم والنمرة الَّتِي كفن فِيهَا كَمَا هِيَ والحزيل على رجلَيْهِ على هَيئته وَبَين ذَلِك سِتّ وَأَرْبَعُونَ سنة وأصابت المسحاة رجل رجل مِنْهُم فانثعبت دَمًا فَقَالَ ابو سعيد الْخُدْرِيّ لَا يُنكر بعد هَذَا مُنكر وَلَقَد كَانُوا يحفرون التُّرَاب فَحَفَرُوا نثرة من تُرَاب فاح عَلَيْهِم ريح الْمسك
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لشهداء أحد «اشْهَدْ ان هَؤُلَاءِ شُهَدَاء عِنْد الله فأتوهم وزوروهم وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَا يسلم عَلَيْهِم اُحْدُ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة إِلَّا ردوا عَلَيْهِ».
وَأخرج الْحَاكِم وَصَححهُ وَالْبَيْهَقِيّ من طَرِيق العطاف بن خَالِد المَخْزُومِي حَدثنِي عبد الْأَعْلَى بن عبد الله بن أبي فَرْوَة عَن أَبِيه ان النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم زار قُبُور الشُّهَدَاء بِأحد وَقَالَ «اللَّهُمَّ إِن عَبدك وَنَبِيك يشْهد أَن هَؤُلَاءِ شُهَدَاء وَأَنه من زارهم اَوْ سلم عَلَيْهِم إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ردوا عَلَيْهِ».
قَالَ العطاف وحدثتني خَالَتِي انها زارت قُبُور الشُّهَدَاء قَالَت وَلَيْسَ معي إِلَّا غلامان يحفظان عَليّ الدَّابَّة فَسلمت عَلَيْهِم فَسمِعت رد السَّلَام وَقَالُوا وَالله إِنَّا نعرفكم كَمَا يعرف بَعْضنَا بَعْضًا قَالَت فاقشعررت وَرجعت واخرج ابْن ابي الدُّنْيَا وَالْبَيْهَقِيّ من وَجه آخر عَن العطاف قَالَ حَدَّثتنِي خَالَتِي فَذكر نَحوه.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن الْوَاقِدِيّ ان فَاطِمَة الْخُزَاعِيَّة قَالَت زرت قبر حَمْزَة فَقلت السَّلَام عَلَيْك يَا عَم رَسُول الله فَسمِعت كلَاما رد عَليّ وَعَلَيْكُم السَّلَام وَرَحْمَة الله.
وَأخرج ابْن مندة عَن طَلْحَة بن عبيد الله قَالَ أردْت مَالِي بِالْغَابَةِ فأدركني اللَّيْل فأويت إِلَى قبر عبد الله بن عَمْرو بن حرَام فَسمِعت قِرَاءَة من الْقَبْر مَا سَمِعت أحسن مِنْهَا فَجئْت إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكرت ذَلِك لَهُ فَقَالَ «ذَاك عبد الله ألم تعلم ان الله قبض أَرْوَاحهم فَجَعلهَا فِي قناديل من زبرجد وَيَاقُوت ثمَّ علقها وسط الْجنَّة فَإِذا كَانَ اللَّيْل ردَّتْ إِلَيْهِم أَرْوَاحهم فَلَا تزَال كَذَلِك حَتَّى إِذا طلع الْفجْر ردَّتْ أَرْوَاحهم إِلَى مَكَانهَا الَّذِي كَانَت فِيهِ».
وَأخرج التِّرْمِذِيّ وَحسنه وَالْحَاكِم وَصَححهُ وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ ضرب بعض أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خباءه على قبر وَهُوَ لَا يحْسب انه قبر فَإِذا فِيهِ إِنْسَان يقْرَأ سُورَة الْملك حَتَّى خَتمهَا فَأَتَانِي النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأخْبرهُ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «وَهِي الْمَانِعَة هِيَ المنجية».