قَالَ تَعَالَى {الم * غلبت الرّوم} [الروم: 1-2] الْآيَات اخْرُج احْمَد وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن ابْن عَبَّاس قَالَ كَانَ الْمُسلمُونَ يحبونَ أَن تظهر الرّوم على …
فَارس لأَنهم اهل كتاب وَكَانَ الْمُشْركُونَ يحبونَ أَن تظهر فَارس على الرّوم لأَنهم اهل اوثان فَذكر ذَلِك الْمُسلمُونَ لأبي بكر فَذكر أَبُو بكر للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لَهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «أما انهم سيظهرون» فَذكر أَبُو بكر لَهُم ذَلِك فَقَالُوا أجعَل بَيْننَا وَبَيْنكُم أَََجَلًا إِن ظَهَرُوا كَانَ لَك كَذَا وَكَذَا وَإِن ظهرنا كَانَ لنا كَذَا وَكَذَا فَجعل بَينهم أجل خمس سِنِين فَلم يظهروا فَذكر ذَلِك ابو بكر للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «أَلا جعلته دون الْعشْرَة» فظهرت الرّوم بعد ذَلِك يَوْم بدر.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن ابْن شهَاب قَالَ كَانَ الْمُشْركُونَ يجادلون الْمُسلمين وهم بِمَكَّة يَقُولُونَ الرّوم اهل كتاب وَقد غلبتهم الْفرس وَأَنْتُم تَزْعُمُونَ انكم ستغلبون بِالْكتاب الَّذِي أنزل على نَبِيكُم فسنغلبكم كَمَا غلبت فَارس الرّوم فَأنْزل الله {الم * غلبت الرّوم * فِي أدنى الأَرْض وهم من بعد غلبهم سيغلبون فِي بضع سِنِين} [الروم: 1-3].
قَالَ ابْن شهَاب فَأَخْبرنِي عبيد الله بن عبد الله بن عتبَة بن مَسْعُود أَنه لما نزلت هَاتَانِ الْآيَتَانِ ناحب ابو بكر بعض الْمُشْركين قبل ان يحرم الْقمَار على شَيْء إِن لم تغلب فَارس فِي سبع سِنِين فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم «لم فعلت فَكل مَا دون الْعشْر بضع» فَكَانَ ظُهُور فَارس على الرّوم فِي تسع سِنِين ثمَّ أظهر الله الرّوم على فَارس زمن الْحُدَيْبِيَة ففرح الْمُسلمُونَ بِظُهُور أهل الْكتاب.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن قَتَادَة قَالَ لما انْزِلْ الله هَؤُلَاءِ الْآيَات صدق الْمُسلمُونَ رَبهم وَعرفُوا ان الرّوم ستظهر على أهل فَارس فاقتمروا هم وَالْمُشْرِكُونَ خمس قَلَائِص وأجلوا بَينهم خمس سِنِين فولي قمار الْمُسلمين ابو بكر وَولي قمار الْمُشْركين أبي بن خلف وَذَلِكَ قبل ان ينْهَى عَن الْقمَار فجَاء الْأَجَل وَلم تظهر الرّوم على فَارس فَسَأَلَ الْمُشْركُونَ قمارهم فَذكر ذَلِك أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ «لم يَكُونُوا أحقاء ان يؤجلوا أَََجَلًا دون عشر فان الْبضْع مَا بَين الثَّلَاث الى الْعشْر فزايدوهم ومادوهم فِي الْأَجَل» فَفَعَلُوا فأظهر الله الرّوم على فَارس عِنْد رَأس التسع من قمارهم الأول فَكَانَ ذَلِك مرجعهم من الْحُدَيْبِيَة ففرح الْمُسلمُونَ بِظُهُور أهل الْكتاب على الْمَجُوس وَكَانَ ذَلِك مِمَّا شدّ الله بِهِ الاسلام.
وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن الزبير قَالَ رَأَيْت غَلَبَة فَارس الرّوم ثمَّ غَلَبَة الرّوم فَارِسًا ثمَّ رَأَيْت غَلَبَة الْمُسلمين فَارِسًا وَالروم وظهورهم على الشَّام وَالْعراق كل ذَلِك فِي خمس عشرَة سنة.
بَاب امتحانهم إِيَّاه بالسؤال
اخْرُج ابْن اسحاق وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن ابْن عَبَّاس ان مُشْركي قُرَيْش بعثوا النَّضر بن الْحَارِث وَعقبَة بن أبي معيط إِلَى أَحْبَار يهود بِالْمَدِينَةِ وَقَالُوا لَهما سلاهم عَن مُحَمَّد وصفالهم صفته وأخبراهم بقوله فَإِنَّهُم اهل الْكتاب الاول وَعِنْدهم مَا لَيْسَ عندنَا من علم الْأَنْبِيَاء فَخَرَجَا حَتَّى قدما الْمَدِينَة فسألا أَحْبَار الْيَهُود عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ووصفا لَهُم أمره فَقَالُوا أسلوه عَن ثَلَاث فَأن أخْبركُم بِهن فَهُوَ نَبِي مُرْسل وَإِن لم يفعل فالرجل متقول سلوه عَن فتية ذَهَبُوا فِي الدَّهْر الأول مَا كَانَ من أَمرهم فَإِنَّهُ كَانَ لَهُم حَدِيث عَجِيب وَسَلُوهُ عَن رجل طواف قد بلغ مَشَارِق الأَرْض وَمَغَارِبهَا وَمَا كَانَ نبأه وَسَلُوهُ عَن الرّوح مَا هُوَ فَأقبل النَّضر وَعقبَة حَتَّى قدما مَكَّة على قُرَيْش فَقَالَا يَا معشر قُرَيْش قد جئناكم بفصل مَا بَيْنكُم وَبَين مُحَمَّد ثمَّ سَأَلُوهُ عَمَّا أمروا بِهِ فَجَاءَهُ جبرئيل بِسُورَة أَصْحَاب الْكَهْف وَخبر مَا سَأَلُوهُ عَنهُ من أَمر الْفتية وَالرجل الطّواف وَقَوله تَعَالَى {ويسألونك عَن الرّوح قل الرّوح من أَمر رَبِّي} [الإسراء: 85] .
واخرج احْمَد وَالنَّسَائِيّ وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن ابْن عَبَّاس قَالَ قَالَت قُرَيْش للْيَهُود أعطونا شَيْئا نسْأَل عَنهُ هَذَا الرجل فَقَالُوا سلوه عَن الرّوح فَنزلت {ويسألونك عَن الرّوح قل الرّوح من أَمر رَبِّي} [الإسراء: 85] الْآيَة.
وَأخرج ابو نعيم من طَرِيق السّديّ الصَّغِير عَن الْكَلْبِيّ عَن أبي صَالح عَن ابْن عَبَّاس قَالَ إِن قُريْشًا بعثوا رهطا إِلَى الْمَدِينَة يسْأَلُون الْيَهُود عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن أمره وَصفته ومبعثه فأصدقوهم نَعته قَالُوا إِنَّه يزْعم انه نَبِي مُرْسل واسْمه احْمَد وَهُوَ يَتِيم فَقير وَبَين كَتفيهِ خَاتم النُّبُوَّة فَسَأَلُوهُمْ عَنهُ ووصفوا لَهُم صفته فَقَالُوا لَهُم لم نجد نَعته وَصفته ومبعثه فِي التَّوْرَاة وَخَاتم النُّبُوَّة بَين كَتفيهِ فَإِن كَانَ كَمَا وصفتم لنا فَهُوَ نَبِي مُرْسل وَأمره حق وَلَكِن سلوه عَن ثَلَاث خِصَال فَإِنَّهُ يُخْبِركُمْ بخصلتين وَلَا يُخْبِركُمْ بالثالثة إِن كَانَ نَبيا ذِي القرنين وَالروح وَأَصْحَاب الْكَهْف فَرَجَعُوا إِلَى مَكَّة فَسَأَلُوهُ فَأخْبرهُم بِخَبَر ذِي القرنين وَأَصْحَاب الْكَهْف وَقَالَ لَهُم الرّوح من أَمر رَبِّي يَقُول من علم رَبِّي لَا علم لي بِهِ فَلَمَّا وَافق قَول الْيَهُود انه لَا يُخْبِركُمْ بالثالثة قَالُوا سَاحر ان تظاهر ايعنون التَّوْرَاة وَالْفرْقَان وَقَالُوا إِنَّا بِكُل كافرون.
واخرج الطَّبَرَانِيّ وَأَبُو نعيم عَن مُحَمَّد بن حَمْزَة بن يُوسُف بن عبد الله بن سَلام عَن أَبِيه ان عبد الله بن سَلام قَالَ لأحبار الْيَهُود إِنِّي أردْت ان أحدث بِمَسْجِد أَبينَا ابراهيم عهدا فَانْطَلق إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ بِمَكَّة فوافاه بمنى وَالنَّاس حوله فَقَامَ مَعَ النَّاس فَلَمَّا نظر إِلَيْهِ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَهُ «أَنْت عبد الله بن سَلام» قَالَ نعم قَالَ «أدن» فَدَنَا مِنْهُ فَقَالَ «انشدك بِاللَّه أما تجدني فِي التَّوْرَاة رَسُول الله» فَقَالَ لَهُ انعت لنا رَبك فجَاء جبرئيل فَقَالَ لَهُ {قل هُوَ الله أحد} [الإخلاص: 1] الى آخر السُّورَة فقرأها رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ ابْن سَلام أشهد ان لَا إِلَه إِلَّا الله وانك رَسُول الله ثمَّ انْصَرف إِلَى الْمَدِينَة وكتم إِسْلَامه فَلَمَّا هَاجر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقدم الْمَدِينَة قَالَ ابْن سَلام وَأَنا فَوق نَخْلَة لي أَجدهَا فألقيت نَفسِي فَقَالَت لي امي لله أَنْت لَو كَانَ مُوسَى بن عمرَان مَا كَانَ نرَاك ان تلقي نَفسك من أَعلَى النَّخْلَة فَقَالَت وَالله لأَنا أسر بقدوم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من مُوسَى بن عمرَان إِذْ بعث.